أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

على خلفية الهزات الأرضية الأخيرة.. طرطوس تتخذ إجراءات احترازية للحد من الخسائر

by Athr Press H

أوضح رئيس اللجنة الإعلامية في فريق إدارة الكوارث في محافظة طرطوس جابر حسن أن المؤشرات العلمية توضح أننا نشهد هزات أرضية خفيفة منذ بداية العام الحالي، حيث وصل عددها إلى أكثر من 100 هزة، وهذا مؤشر إلى إمكانية حدوث زلزال ولذلك تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية.

وبيّن حسن لإذاعة “شام إف إم” أن الإجراءات التي اتخذتها المحافظة هي احترازية للحد من الخسائر المحتملة، حيث قسمت على 3 محاور الأول التجهيز لمرحلة ما قبل وقوع الزلزال والثاني أثناء الزلزال أما الثالث هي إجراءات ما بعد الزلزال، وجميع الفرق الطبية والدفاع المدني والإنقاذ والورشات الفنية على أتم الاستعداد حيث استكملت جميع احتياجاتها اللوجستية.

ولفت إلى أنه يتم العمل على توعية المواطنين وإعطائهم الإرشادات الواجب اتباعها في حال حصول الزلزال مثل تحديد أماكن مختلفة في محافظة طرطوس ليتوجهوا إليها مثل “حديقة الباسل-الملعب البلدي-استاد الأسد الرياضي-حديقة 6 تشرين-حديقة الطلائع-معسكر الصاعقة، وغيرها من الأماكن”، محذراً المواطنين من النزول إلى الملاجئ في حال حدوث الزلزال لأنها ليست آمنة مع هذا النوع من الكوارث.

كما أكد أنه في حال وقوع زلزال توجد إمكانية لحدوث موجة تسونامي (موجة شديدة الارتفاع ولها قوة دفع كبيرة) وذلك بعد حوالي ساعتين إلى 12 ساعة من الزلزال وتهدد الأبنية على مسافة 1 كم من الساحل حيث تكون معرضة للخطر، لذلك تم الاستعداد لإجراءات إخلاء المواطنين من على خط الساحل إلى مسافة أكثر من 1 كم شرقي الشاطئ أو نقلهم إلى أماكن مرتفعة.

وفي وقت سابق، أشار مدير المركز الوطني للزلازل عبد المطلب الشلبي إلى أن النشاط الزلزالي الحالي بسبب حركة الصفيحة العربية والصفائح المحيطة بها الدائمة والمستمرة، قد ينتج عنها هزات صغيرة أو متوسطة أو زلزال كبير.

أثر برس

اقرأ أيضاً