أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

النفط تعلن إدخال بئر غاز جديد في الخدمة بإنتاجية 600 ألف متر مكعب يومياً

by Athr Press H

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن وضع بئر دير عطية 2 في الإنتاج، بعمق يصل إلى 3620 متراً، متوقعةً أن تتراوح إنتاجيته بين 450 – 600 ألف متر مكعب من الغاز يومياً، وحوالي 150 برميل من متكثف الغاز الطبيعي.

ونشرت وزارة النفط على موقعها الرسمي أن وضع البئر في الخدمة تم بجهود كوادر الشركة السورية للنفط التابعة لها، حيث تجري هذه الكوادر حالياً الاختبارات النهائية على البئر، موضحةً أن بئر دير عطية 2 يعد البئر الثاني الذي يدخل الخدمة في حقل دير عطية الغازي شمالي دمشق، بعدما فعّلت الوزارة بئر دير عطية 1 مطلع تشرين الثاني 2018 بطاقة إنتاجية تناهز 150 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

ويقع بئر دير عطية 1 ضمن مشروع استثمار حقول شمال دمشق، بعمق 3ي741 متراً طولياً تم حفرها منذ 2009 وإغلاقها خلال الأزمة في سورية، باحتياطي يقارب 4 مليارات متر مكعب، ويتم العمل لربطها مع حقول قارة والبريج.

كما بينت الوزارة أن مشروع استثمار غاز شمال دمشق يضم 3 مواقع، في قارة والبريج ودير عطية، تم اكتشافها خلال 2009-2010، ويبلغ احتياطي الغاز المقدر فيها بنحو 20 مليار متر مكعب، ويضيف المشروع في مرحلته الأولى مليون متر مكعب غاز يومياً إلى الشبكة، بينما يصل إنتاج المرحلة الثانية والتي بدأت في الربع الأخير من العام الماضي لنحو مليوني متر مكعب يومياً.

وقبل أسابيع أيضاً، أعلنت الوزارة عن تمكّن الورش الفنية من إعادة إدخال بئر شرق الأرك 2 للخدمة والواقع في ريف تدمر، والمتوقف عن الإنتاج منذ 2011، بعد الانتقال إلى طبقة جديدة منتجة، بطاقة إنتاجية قدرها 175 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

وفي 24 من شهر أيلول الحالي، أعلنت وزارة النفط في إيران عن استعدادها للتعاون مع وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، في مجال الكشف والتنقيب عن النفط والغاز والتكرير والإنشاءات والتجهيزات النفطية، وتبادل الكوادر والبعثات.

يشار إلى أنه خلال العام الحالي، بحثت سورية التعاون مع فنزويلا، كما وقّعت وزارة النفط 3 عقود مع شركتين روسيتين، في مجال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في 3 بلوكات هي 7 و19 و23، ضمن ريف دمشق ودير الزور والحسكة.

اقرأ أيضاً