أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إيران تعلن عن استعدادها للتعاون مع سورية في التنقيب عن النفط والغاز

by Athr Press H

أعلنت وزارة النفط في إيران عن استعدادها للتعاون مع وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، في مجال الكشف والتنقيب عن النفط والغاز والتكرير والإنشاءات والتجهيزات النفطية، وتبادل الكوادر والبعثات.

وبحسب وكالة “سانا“، فإن وزير النفط السوري علي غانم بحث مع نظيره الإيراني بيجن زنكنه، إمكانية التعاون الاستراتيجي في القطاع النفطي والصناعة النفطية والتعدين والمناجم، وذلك خلال زيارته الحالية إلى إيران.

وشدد غانم على وجود مجالات عديدة للتعاون الثنائي مع إيران في المجال النفطي والتعدين، منوهاً إلى ضرورة مضاعفة العمل المشترك لتأهيل المنشآت وخطوط الإنتاج وتبادل الخبرات ومواجهة تحديات المرحلة الراهنة.

كما أعرب غانم عن تطلعات سورية لتحقيق نتائج متميزة في القطاع الجيولوجي والمناجم، مؤكداً أن للدول الصديقة التي وقفت مع سورية في حربها الأولوية للمشاركة في إعادة تأهيل البنى التحتية والمنشآت النفطية ومنها إيران.

ووقّعت سورية وإيران مؤخراً 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون بين البلدين، من بينها اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد، وذلك بختام اجتماعات الدورة الـ 14 من أعمال اللجنة العليا السورية-الإيرانية المشتركة.

وفي وقت سابق، أعلن أمين سرّ غرفة التجارة السورية-الإيرانية المشتركة مصان نحاس عن مجموعة اتفاقيات سيتم توقيعها بين سورية وإيران، لإنشاء معامل لأدوية السرطان والسيارات وحليب الأطفال، فيما سيتم بعدها العمل على المشاريع الكبيرة مثل البناء وغيرها.

وخلال العام الحالي، بحثت سورية التعاون مع فنزويلا، كما وقّعت وزارة النفط 3 عقود مع شركتين روسيتين، في مجال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في 3 بلوكات هي 7 و19 و23، ضمن ريف دمشق ودير الزور والحسكة.

اقرأ أيضاً