أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

المنخفض الأقوى هذا الشتاء سينتهي يوم السبت.. مصدر بالأرصاد الجوية لـ “أثر”: الحرارة ليلاً تحت الصفر

by Athr Press G

خاص || أثر برس أفاد رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، في حديث لـ “أثر” بأن فعالية المنخفض الجوي الحالي مستمرة ليومين آخرين لكن بشدة أقل عن يوم أمس.

وبحسب جاويش، كانت ذروة المنخفض الحالي -الذي بدأ يوم الثلاثاء- ليلة أمس الأربعاء، وسُجّلت هطولات مطرية في كل المناطق، في حين بدأت الهطولات الثلجية مساء الأربعاء على المرتفعات فوق 1200م، وتدنى مستوى الهطل الثلجي خلال ساعات الليل إلى 1000م، وصباح اليوم الخميس كانت الهطولات الثلجية على مستويات منخفضة لكن غير تراكمية أو بتراكمات خفيفة مثل مدينة دمشق والمناطق التي يكون ارتفاعها 700م، وفي هذه المناطق بدأ الثلج بالذوبان.

وبيّن أن المنخفض الحالي سيستمر بفعالية ضعيفة اليوم وغداً حتى يوم السبت، حيث يعود مستوى الهطل الثلجي إلى 1100 وما فوق، ولا يكون هناك هطل ثلجي على المناطق المنخفضة، كما تضعف الهطولات المطرية وتكون على مناطق متفرقة وبدون غزارة، أي ستقل فعالية المنخفض بشكل تدريجي حتى ينتهي بشكل كامل يوم السبت.

ويضيف جاويش: “يعد هذا المنخفض هو الأقوى خلال الموسم الشتوي، ومن غير الواضح حتى الآن إن كان هناك منخفض ثان شبيه به من ناحية القوة خلال هذا الشتاء”.

وهنا أضاف: “إن الكتل الهوائية قطبية المنشأ ستستمر طيلة الشتاء، لكن مسارها غير معروف حالياً، و”المربعانية” مستمرة حتى بداية شهر شباط، وتليها “الخمسينية” حتى ينتهي الشتاء بشكل كامل”.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة لهذين اليومين، فقد سجلت درجات الحرارة العظمى 6 درجات والصغرى بقيت عند القيمة 1، ولكن خلال هذين اليومين سترتفع درجات الحرارة العظمى إلى 7 أو 8 درجات، لكن الصغرى ستنخفض إلى تحت الصفر لتكون في دمشق -1، بينما الحرارة المحسوسة بفعل الرياح الباردة التي ترافق المنخفض تكون -3.

اقرأ أيضاً