أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

المنخفضات تسجل حالات نفوق قليلة بين قطعان الدجاج

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف العضو السابق بلجنة الدواجن في دمشق غازي جاموس لـ”أثر” أن إنتاج قطعان الدجاج من البيض قد تراجع خلال الفترة الحالية بنسب متفاوتة، بسبب سوء الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة، لافتاً إلى أن أعداد النفوق بسبب البرد قليلة حالياً.

وقال جاموس وهو (مربي دواجن): “إن البرد نادراً ما يؤثر على القطعان من ناحية النفوق لكنه يؤثر في إنتاجيتها وبالأخص لناحية البيض”، لافتاً إلى أن هناك بعض الأفواج تراجع إنتاجها بنحو 50% بسبب البرد والأمراض.

وأضاف جاموس لـ “أثر” أن المنخفض الجوي أثّر على الأسعار بسبب حاجة المربين إلى المحروقات للتدفئة والإنارة وغيرها، مبيناً أن المربين يأخذون المازوت بسعر 8000 ليرة سورية كمازوت مدعوم بعد أن كان بـ2000 ليرة سورية، الأمر الذي زاد من التكاليف عليهم علماً أن الكميات غير كافية لكنها في الوقت نفسه تسد جزءاً يسيراً من الحاجة.

وانتقد جاموس آلية التسعير الحالية داعياً إلى إفساح المجال للمنافسة الأمر الذي سوف يسمح بتغيرها سواءً ارتفاعاً أم هبوطاً.

وختم العضو السابق بلجنة الدواجن في دمشق غازي جاموس كلامه مبيناً لـ”أثر” أن إنتاج القطاع الخاص من بيض المائدة يغطي بين 85 لـ 90% من حاجة دمشق.

يشار إلى أن سعر طبق البيض قد ارتفع خلال اليومين الماضيين ليصل إلى نحو 75 ألف ليرة سورية وسطياً بينما تراوح سعر البيضة بين 2500 و3000 ليرة سورية.

وقبل أيام، أكد مدير عام مؤسسة الدواجن سامي أبو دان لـ”أثر” أن المنخفضات الجوية وبرودة الطقس لم تؤثر على إنتاج المداجن وتفقيس البيض داخل المؤسسة، مضيفاً: “لكن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي دوراً حاسماً في خلق بيئة مواتية لنمو الدواجن وصحتها”.

جدير بالذكر أن سعر الفروج الحي وصل إلى 36 ألف ل.س، والسَفن (الصدر) سجل 72 ألف ليرة، والدبوس كامل سجل الكيلو منه 48 ألف ليرة، والجوانح 36 ألف ليرة، أما صحن البيض فقد سجل 60 ألف ليرة.

يذكر أن المنخفض الماضي تسبب برفع أسعار الخضار المحمية بنحو 50% مع تراجع في كميات الخضار الواردة إلى السوق للنصف، وفق ما قاله عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد سابقاً لـ”أثر”.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً