أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

المصرف العقاري ينوي رفع سقف القروض قريباً للمستفيدين

by Athr Press H

أكد مدير التسليف في المصرف العقاري السوري أكرم درويش، أن معظم أنواع القروض سيرتفع سقفها، والدراسة حالياً موجودة وجاهزة وبانتظار موافقة الجهات المعنية.

وصرّح درويش لصحيفة “تشرين” السورية، بأن المصرف يمنح جميع أنواع القروض الصناعية والسكنية والسياحية والخدمية، وقد تناسب خدمات المصرف شريحة دون أخرى، مبيّناً أن المشكلة ليست في طبيعة القرض وطريقة الدفع وإنما في دخل المواطن.

كما أوضح درويش أن أرباح المصرف تكون بالفرق بين الفائدة المدينة (الودائع) والدائنة (القروض)، ومن حق المصرف تطبيق شروطه التي تضمن له الربح، مضيفاً أنه ليس هناك مصرف في العالم يقدم خدماته دون وجود مصدر ثابت لاسترداد هذه الخدمات.

وذكر مدير التسليف في المصرف العقاري السوري أن عدد المستفيدين من قروض العقاري يصل حتى اليوم إلى نحو 10 آلاف مستفيد، فيما يفوق عدد المستفيدين من خدمة صرافاته 400 ألف مستفيد.

وفي 3 أيلول الجاري، لفت مدير التسليف في المصرف العقاري السوري إلى أن المصرف لم يتلق حتى تاريخه أي قرار رسمي بخصوص رفع سقف القرض السكني إلى 15 مليون ليرة سورية، بدل 5 ملايين ليرة كما هو سقفه حالياً.

وألغى مجلس إدارة المصرف العقاري شرط الادخار المسبق (الوديعة) الذي كان مفروضاً لمنح جميع أنواع قروضه، ومنح ميزة إضافية لمن يرغب بإبقاء الشرط وهي تخفيض معدل الفائدة المترتبة على القرض 1%.

الجدير بالذكر أن المصرف العقاري يقدم 9 أنواع من القروض، تضم القروض السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن الاصطيافية.

اقرأ أيضاً