أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الطاقة الشمسية تنير المدينة على مدار 24 ساعة في دير عطية ولا “wi fi” مجاني في المدينة

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد المهندس زهير عبد الله رئيس مجلس مدينة دير عطية، وجود مبادرة لإنارة المدينة عبر الطاقة الشمسية نافياً في الوقت ذاته ما أشيع حول تقديم خدمة “الواي فاي” مجاناً في المدينة.

وفي حديثه مع “أثر برس” أفاد عبد لله بأنه “تم الإنتهاء من تركيب أجهزة الطاقة الشمسية في مشروع شمل جميع المناطق التي يجب أن تغطى (الأزقة والتقاطعات والحارات الضيقة)، وأن المشروع لا يزال مستمر لحين تغطية كافة الشوارع في المنطقة”، لافتاً إلى أن المشروع بدأ العمل عليه منذ حوالي 3 سنوات وتم تغطية تكاليفه والتي بلغت 25 مليون ليرة من قبل المجتمع الأهلي بشكل كامل، مضيفاً أنه تم حالياً تطوير المشروع ليغطي الحاجة على مدار الـ 24 ساعة بدلاً من 3 أو 4 ساعات.

ويعد المشروع من أكبر المشاريع في سورية من حيث الاستطاعة، ولكونه أحد مصادر تنوع الطاقة وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة والذي من المتوقع أن يسهم في تخفيف الحمل عن الشبكة الكهربائية.

ورداً على ما تم تداوله بين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول تقديم ميزة “الواي فاي” بشكل مجاني في الشوارع، نفى عبدا لله  تنفيذ ذلك مبيناً أنه بعد دراسة الموضوع من قبل المعنيين في البلدة، تم التوصل إلى أنه سيؤدي دوراً سلبياً على الطلاب في المدارس والفئات العمرية الصغيرة، لافتاً إلى تشديد الرقابة على صالات ألعاب الأطفال “البلاي ستيشن” وأن هناك حالات إغلاق دائمة بحق المخالفين.

كما لفت رئيس مجلس مدينة دير عطية إلى وجود مبادرة لتنفيذ أكبر وأضخم مشروع تمت إقامته على أرض دير عطية هدفه استغلال طاقة الشمس كمصدر متجدد لإنتاج المياه النظيفة، قائلاً “منذ عام تم تنفيذ مشروع تمثل بتركيب لواقط شمسية في الجبل الشرقي لدير عطية من أجل تشغيل غطاس في إحدى الآبار بهدف ايصال مياه الشرب إلى المواطنين في البلدة بلغت تكلفته نحو 100 مليون ليرة تبرع بها عدد من المغتربين بالتعاون مع الأهالي”.

إضافة إلى ذلك تم الانتهاء من مشروع لري الأراضي الزراعية بلغت قيمته 40 مليون تم تقديمها من قبل المجتمع المحلي في المنطقة بحيث دخل هذا المشروع في الخدمة منذ حوالي الشهر، مشيراً إلى وجود عدة مشاريع لاتزال قيد الدراسة في الوقت الحالي ليتم الإعلان عنها في الفترة المقبلة”.

شيماء الأشرم – ريف دمشق

اقرأ أيضاً