أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

المدرب فراس القوجي لـ”أثر”: الانضباط التكتيكي واللعب الجماعي كانا مفتاح الفوز للوحدة على الأهلي

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت

فاز الوحدة على أهلي حلب في المباراة الأولى من سلسلة نهائي الدوري السوري لكرة السلة، مساء أمس الأربعاء، بنتيجة (67-58) في المباراة التي جرت على أرض صالة الحمدانية بحلب.

وقدم المدرب الوطني فراس القوجي تحليلاً فنيّاً للمباراة خلال حديثه مع موقع “أثر”.

الربع الأول:

دخل أهلي حلب المباراة بتشكيلة “فيكتور يزن أنتوني ويغنز هابو” معتمداً على دفاع “مان تو مان” وعلى التحول إلى “الفاست بريك” في الهجوم خلال فيكتور وأنتوني والتسديد على 3 نقاط واللعب مع هابو تحت السلة.
أما الوحدة فقد دخل بتشكيلة “مجد شريف أمير سعود هاني جمال ارتيس” بدفاع “مان تو مان” أيضاً، وفي الهجوم اعتمد على تدوير الكرة والتسديد من على 3 نقاط أيضاً واللعب تحت السلة مع هاني.
في الربع الأول كان الأداء متقارباً وانتهى بنتيجة 19-21 للوحدة.

الربع الثاني:

دخل أهلي حلب الربع الثاني بتشكيلة “فيكتور نديم أنتوني توفيق ويغنز” وحافظ على أسلوب دفاع “مان تو مان”؛ لكن عابه التسرع بالتسديد على 3 نقاط من فيكتور ونديم ووينغنز حتى استطاع أنتوني تسجيل ثلاثية ونديم اثنتين، بعدها توقف الأهلي عن التسجيل بسبب التسرع بإنهاء الهجمات والتحول للعب الفردي من اللاعبين عكس فريق الوحدة الذي اعتمد على اللعب الجماعي.

الوحدة دخل الربع الثاني بتشكيلة “شريف عمر إدلبي مجد جمال ارتيس هاني” وحافظ أيضاً على دفاع “مان تو مان” وتم الاعتماد على تدوير الكرة واختراقات مجد عربشة والتحول للهجوم من خلال التمريرات والتسجيل.

مع نزول أمير سعود استطاع تسجيل ثلاثيتين والتقدم بفارق 8 نقاط للوحدة و”تايم أوت” للمدرب غسان سركيس مدرب أهلي بالدقيقة 5 والنتيجة تشير إلى 36 للوحدة 28 أهلي حلب، ونجح كمال جنبلاط في اللعب تحت السلة على هابو وسجل نقطتين أيضاً، لينتهي الربع بنتيجة 44-34 للوحدة.

الربع الثالث:

دخل الاتحاد بتشكيلة “فيكتور أنتوني نديم وينغنز هابو” واعتمد أيضاً على دفاع “مان تو مان” ثم تحول إلى دفاع “الزون 3-2″ ثم دفاع بوكس آند ون” على اللبناني أمير سعود.

وفي بداية الربع سجل الأهلي بداية هجومية قوية وسجل 5 نقاط متتالية؛ لكن عاد الفارق للاتساع إلى 13 نقطةً وسط اللعب الفردي للاعبي الأهلي.

على الطرف الآخر، دخل الوحدة الربع الثالث بتشكيلة “مجد شريف أمير سعود جمال ارتيس هاني” بالاعتماد على دفاع “مان تو مان”، وفي الهجوم اعتمد الوحدة على التحول السريع وسجل سلات سهلة عبر جمال ارتيس وهاني ومجد وتمكن من السيطرة على “الريباوند” الدفاعي والهجومي لينتهي الربع بنتيجة 55-46 للوحدة.

الربع الرابع:

دخل فيه الأهلي بتشكيلة “فيكتور علي نديم جميل ويغنز” واعتمد دفاع “بوكس آند وان” على أمير سعود ليتحول بعدها إلى دفاع “مان تو مان” في منتصف الربع.

في الهجوم، تسرُعْ لاعبي الأهلي بالتسديد واللعب الفردي كان واضحاً للجميع، و”تورن أوفر” قاتل من أنتوني قبل نهاية المباراة بـ 3 دقائق استطاع من خلالها عمر إدلبي الحصول على خطأ متعمد ورميتين واستحواذ للكرة وتسجيل 4 نقاط متتالية.

أما الوحدة دخل الربع الرابع بتشكيلة “مجد أمير إدلبي جمال ارتيس كمال جنبلاط” وحافظ على دفاع “مان تو مان” وتمكن من الحفاظ على التقدم وفارق النقاط وفاز بالمباراة بنتيجة (67-58).

وكان واضحاً في المباراة اعتماد لاعبي أهلي حلب على اللعب الفردي والتسرع بالتسديد، بينما لعب الوحدة بأسلوب جماعي وانضباط تكتيكي كبير.

وعاب الأهلي أيضاً الضعف الكبير في “الريباوند” الدفاعي والهجومي وبالمقابل سيطرة فريق الوحدة على “الريباوند” الدفاعي والهجومي.

كما أن محترف الأهلي فيكتور كان ميّالاً إلى الاستعراض ولم يلعب بواقعية حسب مجريات المباراة.

المدرب الوطني فراس القوجي || متابعة باسم بدران

اقرأ أيضاً