أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

المتحدث باسم الكرملين: لم نعد راضيين عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها حول إدلب

by Athr Press Z

شدد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، مجدداً على أن روسيا لم تعد تشعر بالرضا عن الاتفاقيات التي تم التوصل لها مسبقاً حول إدلب بسبب خروقات المجموعات المسلحة.   

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بيسكوف، قوله: “لقد شعرنا بالرضا عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها قبل أكثر من عام في سوتشي، وهذا الرضا كان متبادلاً، ول نعد نشعر بالرضا أبداً بعد الأعمال الهجومية التي شنها المسلحون والجماعات الإرهابية ضد القوات المسلحة السورية والمنشآت العسكرية الروسية في إدلب، وهنا انتهى رضانا”.

وأجاب المتحدث باسم الرئاسة الروسية عن سؤال الصحفيين حول كيفية رد روسيا في حال بدأ أردوغان عملية عسكرية في الأراضي السورية: “دعونا لا ننطلق الآن من أسوأ السيناريوهات”، مشيراً إلى أنه هذا السيناريو ليس الأفضل.

وأضاف بيسكوف “أنه إذا كان الحديث يدور حول عملية ضد الجماعات المسلحة في إدلب، فإنها ستكون متماشية مع اتفاقات سوتشي، من أجل تحييد هذه الجماعات المسلحة، والتي لديها الآن بنية أساسية قوية بما فيه الكفاية من الأسلحة والمعدات والذخائر، وهذه هي مسؤولية الجانب التركي”.

وأضاف بيسكوف: “نعتزم مواصلة الاتصالات مع الزملاء الأتراك من أجل منع تطور الوضع في إدلب ومنع المزيد من التصعيد” مشيراً إلى أن المحادثة الهاتفية بين الرئيس الروسي والتركي ليس مخططاً لها بعد، لكن في حال الضرورة يمكن تنظيمها خلال ساعات.

وتابع “لا توجد حالياً أي خطط محددة لإجراء محادثة هاتفية، لكن الرئيسين على اتصال وثيق، لذلك إذا لزم الأمر، يمكن الاتفاق على محادثة في غضون ساعات”.

ويتزامن حديث بيسكوف، مع تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول رغبة بلاده بعقد باستمرار المباحثات مع روسيا حول إدلب، مشيراً إلى أنه لم يتم التوصل لأي اتفاق مع روسيا حول هذا الملف.

أثر برس

اقرأ أيضاً