أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

انطلاق أعمال اللجنة القضائية السورية- العراقية- الإيرانية في دمشق

by Athr Press Z

أفادت وكالة “سانا” الرسمية بانطلاق أعمال اللجنة القضائية السورية- العراقية- الإيرانية المشتركة في مبنى وزارة العدل بدمشق.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادر قضائية أن خلال اجتماعات اللجنة سيتم “التشاور في إطار التوصل إلى صيغة نهائية لمذكرة تفاهم قضائية مشتركة للتنسيق بين سوريا والعراق وإيران، والتي من المقرر التوقيع عليها خلال الاجتماعات المقبلة للجنة والمقررة في تموز المقبل في العاصمة العراقية بغداد”.

وأضافت مصادر “الوطن” أنه: بموجب هذه الوثيقة سيتم افتتاح مكاتب توثيق خاصة لمتابعة الجرائم الإرهابية المرتكبة وإصدار مذكرات ادعاء بحق مرتكبي هذه الجرائم، إضافة لملاحقة مرتكبي الاعتداءات الإرهابية على البلدان الثلاثة”.

وأفادت السفارة العراقية في دمشق اليوم الأربعاء، بأنه “في الثالث التي انطلقت اعمالها صباح اليوم 17/4/2024 في وزارة العدل السورية لمجالس القضاء في الدول الثلاث، ويرأس وفد مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي ليث جبر حمزة رئيس هيئة الإشراف القضائي عضو مجلس القضاء الأعلى وعدد من السادة القضاة وأعضاء الادعاء العام العراقي للتباحث والتعاون القضائي والقانوني لمكافحة الإرهاب وضمان حقوق الضحايا في المحاكم الوطنية والدولية”.

و أعلن أمس الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق، ياسين شريف الحجيمي، وصول وفد قضائي عالي المستوى من مجلس القضاء الأعلى العراقي إلى دمشق، برئاسة القاضي ليث جبر حمزة، رئيس هيئة الإشراف القضائي عضو مجلس القضاء الأعلى، وعدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام في المحاكم العراقية.

ولفت الحجيمي، إلى أن اللجنة “انبثقت أعمالها، عام 2021، بناء على مذكرة عمل بين مجلس القضاء العراقي والسلطة القضائية في إيران، وعقدت أول اجتماعاتها في بغداد، فيما عقدت ثاني اجتماعاتها العام الفائت في طهران”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً