أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بسبب الوضع الجيولوجي السيء.. مصادر مائية جديدة العام القادم في ريف القدموس

by Athr Press G

خاص || أثر برس بيّن مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس عيسى حمدان لـ”أثر” أنه بعد دراسة المناطق الجيولوجية في قريتي الطواحين ورام ترزة بريف القدموس، وتأكيد الدراسات فشل السدّات المائية فيها بسبب طبيعتها الجيولوجية وعدم قدرتها على تخزين المياه داخلها، تم البدء بإنشاء خزانين بيتونيين في القريتين.

وأشار حمدان إلى أن الخزان الأول في قرية الطواحين بسعة 21 ألف م3 بقيمة 241 مليون ليرة، والخزان الآخر في قرية رام ترزه بسعة 16 ألف م3 بقيمة 200 مليون ليرة، متوقعاً الانتهاء من تنفيذهما قبل نهاية العام الحالي، ما يجعلها مصادر مائية إضافية تساهم بإرواء الأراضي الزراعية في ريف القدموس، ومن المقرر أن يدخلا في الخدمة العام القادم.

وأكد حمدان أنه بعد دراسة المنطقة جيداً، بين أنه لا يمكن تنفيذ سدّات مائية بسبب الوضع الجيولوجي السيء للمنطقة.

من جهة أخرى، أوضح حمدان أنه يتم ضخ المياه لأغراض الري بشكل دائم باتجاه سهل عكار، مشيراً إلى استهلاك 50%من الطاقة التخزينية لسد تل حوش الذي يغذي قرى تل حوش والحسنة والمشيرفة وقرى أخرى.

وبين حمدان أن هناك مزارعين في سهل عكار زرعوا خلال العام الحالي 3 مواسم في المنطقة نفسها، مشيراً لزراعة الفستق، ومن ثم الذرة، ومن ثم الملوخية وأنواع أخرى من الخضراوات، وأضاف: زراعة مواسم متلاحقة يؤدي لزيادة في استهلاك المياه المستهلكة من قبل المزارعين.

وتابع حمدان: نحن نراقب سد تل حوش، ونعمل على إعداد خطة لدراسة الأراضي المزروعة مع الكمية المخزنة في السدود، وسنقوم بوضع استراتيجية خلال الربع الأخير من السنة الزراعية وهي ما تسمى الزراعات الخريفية.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً