أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الغارديان: أمريكا تضغط على العراق لاستقبال مسلحي “داعش” في سورية

by Athr Press Z

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن محادثات تجري بين بغداد وواشنطن حول مسلحي “داعش” الموجودين لدى “قوات سوريا الديمقراطية” في سورية.

وأكدت الصحيفة أن المقترح الأمريكي يقضي بنقل مسلحي التنظيم من مراكز اعتقال في سورية إلى معسكرات في العراق، وذلك مقابل الحصول على مبالغ تقدر بمليارات الدولارات.

وأفادت الصحيفة بأن مسؤولين أمريكيين أجروا محادثات مكثفة مع نظرائهم العراقيين، لنقل الآلاف من الرجال والنساء والأطفال الأجانب إلى العراق.

ووفقاً لـ”الغارديان” فإنه إلى جانب المبالغ المادية التي فرضتها بغداد، وضعت الحكومة العراقية شروط أخرى مقابل تسلم مسلحي التنظيم، تتمثل في منع وصول أي من العاملين في المجال الإنساني إلى السجون التي سيوضع فيها هؤلاء، وعدم اعتراض تلك المنظمات على عقوبة الإعدام، حيث نقلت الصحيفة عن مسؤول غربي مطلع على المحادثات الأمريكية-العراقية قوله: “إن العراقيين وضعوا شروطهم على الطاولة دون أن يعني ذلك موافقة الولايات المتحدة عليها، والتي من المتوقع أن تفاوض بغداد عليها خلال محادثات تُعقد في الأسابيع القليلة المقبلة” في حين أشار المبعوث الرئاسي الأمريكي السابق لـ”التحالف الدولي” بريت ماكغورك، إلى أن العراق سيكون خياراً جيداً إذا تم الاتفاق على الشروط.

ونقلت “الغارديان” عن مسؤول عراقي قوله: “إن واشنطن ضغطت على القيادة العراقية من أجل المساعدة في إيجاد حل لهذه الأزمة، حيث يعتبر استيعاب أعداد المحتجزين من مسلحي داعش عملية شاقة، كما يعيشون حالياً في ظروف فوضوية” نافياً أن تكون بغداد قد طلبت أموالاً لاستقبالهم.

وفي الوقت ذاته ذكرت وكالة “أ.ف.ب” الفرنسية أن الدول الأوروبية رفضت استقبال مواطنيها الذين قاتلوا ضمن صفوف تنظيم “داعش” في سورية، مؤكدة على غياب التحقيق الميداني وعلى أن “قوات سوريا الديمقراطية” التي تحتجزهم ليست قوات حكومية.

اقرأ أيضاً