أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

العلماء يؤكدون: مزاج الأب السيء يؤثر بشكل كبير على نمو الطفل وصحته!

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أن تصرف الأب وتعامله في المنزل ومع أطفاله يؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية وتكوين شخصياتهم، حتى أن مزاج الوالد السيء والمتعكر يؤثر على نموّهم الذهني والفكري على حدّ سواء.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل”، فإن العلماء أجروا دراستهم على 730 عائلة، لدراسة مدى تأثير تصرفات الأهل في المنزل وحالتهم النفسية على أطفالهم، فأتت النتائج مناقضة لكل قول سابق يشير الى أهمية تصرّف الأم ووجودها أكثر من دور الأب في هذا المجال.

وأثبتت الدراسة أيضاً، أن تعامل الأب في المنزل وأيضاً حالته النفسية السيئة سواء كان يعاني من الاكتئاب أو مشكلات في العمل أو إذا كان يشعر بالغضب باستمرار ثؤثر على صحة الطفل ونموه.

وقال العلماء: “هذه التصرفات لن تسبّب مشكلات نفسية للطفل والتي قد لا تظهر سوى بعد سنّ متقدمة فحسب، بل ستسبّب له صعوبات تعلمية ومشكلات في النطق أيضاً قد تصل أحياناً حدّتها إلى عدم القدرة على الكلام، فضلاً عن أنّ هذه المشكلات قد تصل إلى عدم القدرة على الاختلاط في المجتمع أيضاً”.

وختم العلماء دراستهم لافتين إلى أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو إلقاء الضوء على دور الأب الفعّال في تنشئة الأطفال وتربيتهم فهذا الدور لا يقتصر على الأم فحسب كما يعتقد الكثيرون، فالوالدان يكمّلان بعضهما ولا يمكن الاستغناء عن أي منهما في التربية وأي تقصير في هذا المجال لن ينعكس إلّا على الطفل سواء على المدى القريب أو البعيد.

أثر برس

اقرأ أيضاً