أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

العلماء يحذرون: التدخين يعرضك للإصابة بفيروس كورونا المستجد

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن هناك علاقة وطيدة بين التدخين ومخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أو المعروف بكوفيد 19، والذي تسبب بآلاف الإصابات والوفيات حول العالم.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن التدخين يرفع من معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك عن طريق رفع الإنزيمات التي تسمح للفيروس بالوصول إلى خلايا الرئة.

وكشفت الدراسة أن المدخنين والأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن يكون لديهم مستويات مرتفعة من إنزيم “إيه سي إي2-“، الذي يساعد الفيروس على دخول خلايا الرئتين.

وبينت الدراسة الجديدة أن أمراض السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والحالات المرضية المزمنة الأخرى، تعتبر من العوامل التي تجعل الأفراد عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت، في منتصف شهر آذار الماضي، إنه لا توجد حالياً أي أدوية معتمدة من منظمة الصحة العالمية متاحة لعلاج فيروس كورونا المستجد.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا صحة لما تردد حول ‏أن التدخين يقي من كورونا، وأكدت المنظمة أن التدخين لا يقي من المرض و”إنما ‏في الواقع التدخين يؤدي إلى الوفاة، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية كامنة من الممكن أن تتفاقم بسبب التدخين، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 الوخيم”.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا بات يشكل أزمة عالمية، حيث أصاب أكثر من مليون شخص حول العالم، توفي منهم أكثر من 3400، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق أو تأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية ودينية حول العالم.

أثر برس

اقرأ أيضاً