أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

العراق يفاوض على شراء إس 400 وإس 300 من روسيا

by Athr Press B

أفاد السفير العراقي لدى طهران سعد جواد قنديل، بأن بغداد تتفاوض مع موسكو لشراء منظومات الصواريخ للدفاع الجوي من طراز “إس-300″، مؤكداً أنه من الوارد شراء هذه المنظومة​​​.

وفي مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، قال قنديل: “هذه المسألة (شراء إس 300) مطروحة على طاولة المباحثات بين روسيا والعراق، ومن الممكن أن يشتري العراق هذه المنظومة”.

وأردف الدبلوماسي العراقي كلامه قائلاً: “العلاقات العراقية ـ الروسية جيدة للغاية، في ضوء حرص بغداد على علاقات جيدة مع جميع دول الجوار”.

وختم السفير العراقي كلامه مشدداً على أن “العراق يحرص على تنويع مصادر السلاح، ولديه عقود تسليح مع روسيا”.

وكان رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان العراقي محمد رضا، قد أعلن أن بغداد استأنفت مفاوضاتها مع موسكو حول شراء أنظمة “إس-300”.

من جهة ثانية، كشف عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية كريم علاوي، اليوم الإثنين، أن السلطات العراقية تدرس شراء الأنظمة الروسية للدفاع الجوي بعيدة المدى “إس-400”.

ووفقاً لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فإن علاوي قال: “قبل ثلاثة أشهر، زار ممثل بغداد روسيا لإجراء محادثات للحصول على إس-400، لكن الأزمة السياسية في العراق واستقالة رئيس الوزراء أوقفت المفاوضات، وعلى خلفية توتر الوضع بشكل حاد في الشرق الأوسط والمطالبة بمغادرة القوات الأجنبية من العراق، أذن برلمان البلاد لرئيس الوزراء الجديد بشراء أنظمة الدفاع الجوي من روسيا أو من أي مصدر آخر”.

أثر برس

اقرأ أيضاً