أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الصليب الأحمر: يوجد مئات الأطفال محتجزين بسجون “قسد” في مخيم الهول بالحسكة

by Athr Press Z

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن مئات الأطفال محتجزون في سجون للبالغين تديرها “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” شمال شرقي سوريا.

وأوضحت اللجنة أن الأطفال، وغالبيتهم ذكور، نقلوا للسجون من مخيم الهول الذي تديره “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” في الصحراء ويعيش به نحو 60 ألف شخص، من أكثر من 60 دولة، لارتباطهم بمقاتلي تنظيم “داعش”.

وقال فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط، في إفادة صحفية: “إن مئات الأطفال، معظمهم من الذكور، وبعضهم في عمر 12 عاماً ما زالوا محتجزين في سجون للبالغين، وهي أماكن لا تناسبهم ببساطة” وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

وأضاف أن “هؤلاء الأطفال هم سوريون وعراقيون ومن عشرت البلدان الأخرى، بعضهم مع أفراد عائلاتهم، وبعضهم تيتم أو مفصول عن أحبائه، ويجب معاملة الجميع أولًا وقبل كل شيء كضحايا” متابعاً أن زيارة مخيم “الهول”، المليء بالأطفال، كانت تجربة مروعة بشكل خاص في كل مرة، مشيراً إلى أن الوضع في المخيم أسوأ من ذي قبل، مقارنته بزيارته التي قام بها في آذار الماضي.

وأوضح المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط، أن الاحتياجات الطبية في المخيم لاتزال ضخمة، وشهد العام الماضي زيادة في وفيات الأطفال، بما في ذلك حالات وفاة لأسباب كان من الممكن الوقاية منها.

وجددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مناشدتها للدول من أجل استعادة رعاياها من مخيم الهول والالتزام بلم شمل العائلات “حسب القانون الدولي”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” قالت: “إن ثمانية أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات توفوا في مخيم الهول في آب الماضي، نصفهم نتيجة مضاعفات مرتبطة بسوء التغذية، مشيرة إلى أن باقي الوفيات كانت بسبب جفاف ناتج عن إسهال وفشل قلبي ونزيف داخلي ونقص السكر في الدم”.

أثر برس

اقرأ أيضاً