أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الصحة تصدر قائمة جديدة بأسعار الأدوية

by Athr Press H

أصدرت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة قائمة من الأدوية المسعرة حديثاً، وذلك بناءً على القرار الصادر من مصرف سورية المركزي بتاريخ 26/3/2020 باعتماد السعر الموجود بنشرة المصرف والبالغ 700 ليرة سورية.

ونشرت المديرية على صفحتها على فيسبوك نشرة بالأسعار وتضمنت القائمة 1247 مستحضر دوائي وتتضمن 33 تركيب دوائي، وبحسب القائمة فقد بلغ أقل سعر دوائي وارد في النشرة 225 ليرة سورية، فيما وصل أعلى سعر إلى 31700 ليرة سورية.

وردت مديرة الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة رزان سلوطة، ، بتصريح لصحيفة “تشرين”، على سؤال عن عدم توفر تسعيرة لدواء الضغط بالرغم من الطلب الكبير عليه، بأنه يوجد مشكلة عالمية بتوفر المواد الأولية له ووعدت بالمعالجة وتوفيره قريباً، وسيكون مسعّراً ضمن لائحة أسعار الأدوية بعد يومين والتي يقدر عددها بين ٣٠٠ إلى ٤٠٠ مستحضر دوائي.

وقبل حوالي الشهر، رفعت وزارة الصحة أسعار 1400 صنف دوائي من أصل 11800 زمرة دوائية، بين 60% و500%، واعتمدت في التسعير الجديد على دولار 706 ليرات بدل 438 ليرة، وذلك للأدوية التي تُستورد موادها الأولية بعد آذار 2020.

ويشهد سوق الدواء في سورية ارتفاعاً بالأسعار أو غياب أصناف كثيرة من الأدوية مع امتناع بعض المستودعات عن تزويد الصيادلة ببعضها، وقيام العديد من الصيدليات بإغلاق أبوابها.

وكانت وزارة الصحة أصدرت في مطلع الشهر الحالي، بيان أوضحت فيه أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لدعم القطاع الدوائي وتأمين الأصناف المفقودة لتحقيق الأمن الصحي والدوائي، وللحد من هذه الصعوبات والتخفيف عن المنتجين، وبيّنت أنه سيتم تمويل مستوردات ومستلزمات الصناعات الدوائية ووفق سعر صرف نشرة المصارف والصرافة الصادرة عن مصرف سورية المركزي التي تحدد سعر الدولار بـ 700 ليرة سورية اعتباراً من أواخر آذار الماضي ووفق الفواتير ذات الصلة المقدمة من معامل الأدوية المحلية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً