أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

السورية للتجارة تطرح البطاطا بـ 1500 ل.س وتستعد لطرح الأجبان بأسعار مخفضة

by Athr Press Ma

أكد مدير فرع دمشق للمؤسسة السورية للتجارة وسيم معطي أن المؤسسة بدأت منذ أمس بعرض مادة البطاطا (قلع جديد) ضمن صالاتها ومنافذ بيعها بسعر 1500 ليرة سورية بعد استجرارها من المزارعين مباشرةً في محافظة حماه.

وأوضح معطي أن سعر مادة البطاطا في الصالات أقل من أسعار الجملة بـ 300 ليرة، حيث يبلغ سعر الكيلو منها بالجملة 1800 ليرة والمفرّق أكثر من 2200 ليرة في الأسواق مؤكداً استمرار التدخل الإيجابي في سعر المادة بغية تخفيض الأسعار في الأسواق لتصل إلى حدها الطبيعي، وذلك خلال تصريحه لصحيفة “الثورة”.

كما كشف معطي عن تدخل إيجابي آخر تجاه الألبان والأجبان للتعاقد مع أحد المعامل المرخّصة بدمشق لاستجرار المواد المذكورة وعرضها بأسعار أقل من السوق بنسب جيدة وقد تصل النسبة إلى 1500ليرة كفارق سعري مع السوق خاصة بالنسبة للأجبان بأنواعها.

من جهته، أعلن رئيس “جمعية الألبان والأجبان” في دمشق، عبد الرحمن الصعيدي، انخفاض استهلاك الألبان والأجبان خلال الأيام العشرة الأخيرة في العاصمة دمشق، من 200 طن يوميًا  إلى 150 طن فقط، مضيفًا أن كميات الاستهلاك انخفضت أيضًا من الكيلوغرامات إلى الأوقية، من خلال حديثه أمس لصحيفة “تشرين”.

يُذكر أن عضو لجنة تجّار ومصدّري الخضار والفواكه أسامة قزيز بيّن في وقت سابق لـ “أثر برس” أن البطاطا مادة حساسة وبعضها يُقلع في الشتاء ويُوضع في المستودعات ويُرسل في أيام الأمطار للحفاظ على سعرها، مشيراً إلى أن العروة التشرينية لا يعتني بها المزارعون لأنها غير مربحة، وبالتالي يتم الاستيراد عادةً.

وأضاف أنه في العام الحالي لم يتم الاستيراد وتم الاعتماد على الإنتاج المحلي، وارتفاع سعر البطاطا يعود لعدم وجود كميات كافية من المادة تلبّي الحاجة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً