أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

البطاطا بسعر الموز.. الموسم يغطي حاجة السوق لأربعة أشهر فقط

by Athr Press G

وصل سعر كيلو البطاطا في أسواق العاصمة إلى 2500 – 2600 ليرة للمالحة نوع أول وأحياناً 3000 ليرة، وهي لا تزال قليلة في السوق.

وجولة في الأسوق لاستطلاع الأسعار للأنواع الأقل ملوحة والمبردة تبين أنها تباع بسعر 2200 ليرة، حيث يصل سعر 2 كيلو بطاطا الذي بالكاد يكفي أسرة إلى 4400 ليرة دون باقي تكاليف الطهي.

وبهذه الأسعار، باتت البطاطا اليوم تقارب سعر الموز الذي كان الشهر الماضي يباع ما بين 5 آلاف ليرة سورية للبناني و10 آلاف ليرة سورية للصومالي المهرب، إلا أن سعره وصل حالياً إلى نحو 2900 ليرة سورية للمستورد من لبنان.

وسبق واعتبر عضو لجنة تجّار ومصدّري الخضار والفواكه أسامة قزيز لـ “أثر برس” أن البطاطا مادة حساسة وبعضها يُقلع في الشتاء ويُوضع في المستودعات ويُرسل في أيام الأمطار للحفاظ على سعرها، مشيراً إلى أن العروة التشرينية لا يعتني بها المزارعون لأنها غير مربحة، وبالتالي يتم الاستيراد عادةً.

وهنا أضاف أنه في العام الحالي لم يتم الاستيراد وتم الاعتماد على الإنتاج المحلي، وارتفاع سعر البطاطا يعود لعدم وجود كميات كافية من المادة تلبّي الحاجة.

ولفت إلى تراجع سعر البطاطا خلال الأسبوع الماضي بنحو 500 ليرة حيث أصبح سعر الكيلو 2500 ليرة، بعد ورود العروة التشرينية، والتي لا تؤمّن حاجة السوق حتى الشهر الثالث لحين ورود البطاطا الساحلية.

وسبق وأكد عدد من المزارعين في محافظة درعا خلال آذار الماضي، أن موسم زراعة البطاطا لهذا العام (العروة الربيعية حينذاك) هو الأسوأ منذ عام 2011، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض سعر المبيع، ما اضطر عدداً من المزارعين لعدم جني محصولهم.

أثر برس

اقرأ أيضاً