أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

السورية للاتصالات: توريد 165 ألف بوابة خلال 2024

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  كشف مدير الإدارة الفنية في الشركة السورية للاتصالات مصعب حاج علي لـ “أثر” أن الشركة تعمل حالياً على إعادة تأهيل وترميم المراكز الهاتفية في بعض المحافظات.

ومن هذه المراكز وفقاً للحاج علي: (الصنمين ومحجة وبصرى الحرير) في درعا، و(مركز مسحرة) في القنيطرة و(مراكز حلفايا ومورك وكفر زيتا) في حماة، ومركزي (الأنصاري وهنانو) في حلب، مركز (غانم علي) في الرقة، ومراكز (التبنى والعشارنة والسيال) في دير الزور.

وفيما يخص زيادة عدد البوابات خلال العام الحالي، قال الحاج علي إنه تم تركيب دفعة من البوابات التي تم توريدها بموجب أحد العقود، وهي 90 ألف بوابة، وحالياً يتم فرز وتركيب الدفعة الثانية 125 ألف بوابة في مختلف المحافظات، ومن المتوقع توريد الدفعة الثالثة 165 ألف بوابة قبل نهاية العام الحالي.

كما بين أن الشركة تقوم بتوسيع شبكات فرعية ورئيسية لعدة مراكز في المحافظات، وربط جميع المحافظات السورية عن طريق شبكة الألياف الضوئية (الشبكة الفقارية) مع تأمين مسارات حلقية لضمان عدم انقطاع الخدمة.

حيث تم تأهيل بعض المسارات في الشبكة الفقارية التي خرجت عن الخدمة بسبب التخريب منها مسار حلب – حماة على الطريق الرئيسي، وتأهيل مسار RCN الغربي والشرقي الذي يربط الحدود الأردنية جنوباً إلى الحدود الشمالية (درعا- دمشق- حمص- حماة – حلب) ومن حمص الى طرطوس، وتمديد كبل ضوئي جديد بين تدمر ودير الزور لعدم حدوث انقطاعات على المسار القديم، كما تم تمديد كبل ضوئي في المنطقة الشمالية وإعادة خدمة الاتصالات إلى مدينة السخنة في الرقة، واستبدال المسارات القديمة ذات السعات المنخفضة بسعات أكبر بمختلف المناطق في المراحل القادمة، بالإضافة الى إعداد عقود جديدة لتوريد أنظمة طاقة شمسية للمحافظات، حيث تم تركيب 48 موقعاً في بداية العام الحالي وخلال عام 2023، والقيام بمشاريع أعمال مدنية لزوم تأمين خدمات fttx في محافظات (دمشق – ريف دمشق – السويداء – حمص – حلب – اللاذقية – طرطوس – دير الزور).

يذكر أن سوريا والصين وقعتا أواخر شهر آذار 2022، على مشروع توريد تجهيزات اتصـالات وبرمجيات لصالح وزارة الاتصالات والتقانة “الشركة السورية للاتصـالات”، وقال حينها وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب، إنه سيتم تنفيذ مشروع التوريد على مرحلتين بتكلفة إجمالية تبلغ 30 مليون دولار.

وسبق وكشفت مصادر في السوية للاتصالات لـ”أثر” (بتصريح الشهر الماضي) لـ”أثر أنه تم الانتهاء من توريد 100 ألف بوابة من المنحة الصينية ومن المتوقع البدء بتركيبها بداية 2024 في المناطق المتضررة وخاصة في ريف دمشق وحلب، بالإضافة إلى توريد 120 ألف بوابة جديدة خلال الأشهر القليلة القادمة.

ماهر جناد 

اقرأ أيضاً