أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

السفارة السورية في بيروت توضح آلية دفع بدل الخدمة العسكرية والاستبعاد من الاحتياط للسوريين في لبنان

by Athr Press H

نشرت السفارة السورية في بيروت عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، التعليمات الخاصة بآلية الاستبعاد من الاحتياط ودفع بدل الخدمة العسكرية للسوريين الموجودين في لبنان.

أوضحت السفارة السورية في لبنان أن الوثائق المطلوبة لآليتي البدل النقدي للخدمة العسكرية والاستبعاد من الاحتياط، هي – جواز سفر أو هوية شخصية +صورة عنها، إضافةً إلى صورة عن الصفحات المدوّن عليها بيانات المكلّف وأوضاعه وتأجيلاته في دفتر خدمة العلم، وبيان حركات مغادرة ودخول أو صورة واضحة عنه، وأرقام الهواتف الخاصة بالمكلف في سورية ولبنان.

وتبلغ رسوم معاملة بدل الخدمة العسكرية 175 دولار أمريكي موزعة على: 25 دولار لقاء رسم التسجيل القنصلي (لمن لم يجري سندات تأجيل سابقة وغير مسجل قنصلياً)، 50 دولار رسم الاستمارة الخاصة بدفع البدل، 25 دولار أمريكي رسم بيان دفع البدل النقدي، ويضاف إلى الرسم السابق ما يلي: في حال رغبة المواطن استصدار بيان حركة من خلال السفارة يضاف (50 دولار أمريكي)، وفي حال لم يجر المكلف إعدادات السوق سابقاً يقوم بتعبئة استمارة وفق النموذج رقم /10/ (رسم الاستمارة 25 دولار أمريكي).

والمدة المتوقعة لإنجاز معاملة البدل النقدي كاملة من خلال السفارة قرابة الشهر للشهرين.

في حين تبلغ رسوم الاستبعاد من الاحتياط 150 دولار أمريكي موزعة على: 25  دولار أمريكي لقاء رسم التسجيل القنصلي (لمن لم يجري سندات سابقة أو غير مسجل قنصلياً)، 50  دولار أمريكي رسم الاستمارة الخاصة بالاستبعاد من الاحتياط، 25  دولار أمريكي رسم بيان الاستبعاد من الاحتياط، ويضاف إلى الرسم السابق في حال رغبة المواطن استصدار بيان حركة دخول ومغادرة من خلال السفارة يضاف (50 دولار أمريكي).

وكانت مديرية التجنيد العامة قد قررت أنه يتم قبول البدل النقدي من المكلفين العرب السوريين ومن في حكمهم من العرب الفلسطينيين السوريين، إذا بلغت مدة إقامتهم خارج القطر في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن 4 سنوات، قبل أو بعد دخوله سن التكليف، وتبلغ قيمة البدل النقدي في هذه الحالة مبلغ 8 آلاف دولار أمريكي.

وفي شهر أيلول الفائت، ناقش أعضاء مجلس الشعب موضوع تخفيض قيمة البدل النقدي في بدل الخدمة العسكرية الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً