أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الرئيس اللبناني يقدر الخسائر الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت بأكثر من 15 مليار دولار

by Athr Press B

 أفادت وسائل إعلام لبنانية، بأن الرئيس اللبناني ميشيل عون، قدّر الخسائر الناجمة عن الانفجار القوي في مرفأ بيروت بأكثر من 15 مليار دولار.

ووفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة اللبنانية، فإن الرئيس عون وفي مكالمة هاتفية مع ملك إسبانيا فيليب السادس، أشار إلى الأضرار التي لحقت في لبنان، وحسب التقديرات الأولية، تتجاوز 15 مليار دولار.

وأعرب العاهل الإسباني خلال الاتصال الهاتفي، عن تعازيه وتضامنه مع شعب لبنان، واستعداده لتقديم المساعدة اللازمة.

وحسب وسائل إعلام لبنانية، فإنه وبشكل مبدئي تقدر شركات التأمين خسائر الانفجار المادية في مرفأ بيروت بنحو 3 مليارات دولار.

وكان محافظ بيروت مارون عبود، قال في وقت سابق إن إعادة إعمار المدينة ستتطلب من 12 إلى 15 مليار دولار، فيما ذكرت إدارة الأمن الداخلي اللبنانية أن الانفجار تسبب في تدمير كلي أو جزئي لنحو 4 آلاف مبنى.

ونجم الانفجار في مرفأ بيروت، عن حريق اندلع في مستودع تُخزن فيه منذ 6 سنوات حوالي 2750 طناً من “نيترات الأمونيوم” من دون أي تدابير للوقاية، بحسب ما ذكرته السلطات اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة اللبنانية كانت قد أعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت إلى 170 شخصاً، وأكثر من 6 آلاف جريح، فضلاً عن وجود ما يقارب الـ 300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة اللبنانية.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً