أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الخارجية الإيرانية لأمريكا: لن نجري مباحثات لا نهاية لها بشأن الاتفاق النووي

by Athr Press B

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، بأن الاتفاق مع فيينا ممكن، بشرط أن تتخلى الولايات المتحدة عن الإرث الفاشل للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

حيث قال زاده: “ما زلنا نعتقد أن الاتفاق في فيينا ممكن شريطة أن تتخلى الولايات المتحدة عن الإرث الفاشل للرئيس السابق ترامب”، مشدداً على أن بلاده “لن تُجري مباحثات لا نهاية لها”.

في السياق ذاته، أكدت إيران، يوم الجمعة الفائت، التزام بلادها بالاتفاق النووي، داعية الولايات المتحدة للعودة إليه، وذلك رداً على الموقف الفرنسي والأمريكي بأنهما ينتظران قرار إيران بالعودة إلى الاتفاق النووي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الإيرانية: “طهران لم تغادر الاتفاق حتى تعود إليه، بل على الولايات المتحدة اتخاذ القرار والعودة إلى الاتفاق ورفع عقوباتها غير القانونية”.

بدوره، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، قال تعليقاً على سؤال بشأن انسحاب بلاده من المحادثات النووية: إن “موعد هذا الانسحاب يقترب”، مضيفاً أن “استمرار السلطات الإيرانية في تطوير برنامجها النووي قد يصبح قريباً عقبةً لا يمكن التغلب عليها إطلاقاً”.

وكان مسؤول في الإدارة الأمريكية قال إنه لم يتم تحديد موعد جولة المفاوضات المقبلة في فيينا بعدُ، مضيفاً أن الولايات المتحدة “ستشارك في الجولة السابعة من مفاوضات فيينا قريباً جداً”.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقتشي، في وقت سابق، أن “إيران باتت أقرب مما مضى إلى التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا”، لافتاً إلى أن ملء الفراغ للتوصل إلى اتفاق ليس بالأمر الهيّن، وهو بحاجة إلى اتخاذ قرارات في عواصم الدول المشاركة.

أثر برس

اقرأ أيضاً