أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

طهران: سياستنا هي إلغاء العقوبات كافة، ويدنا ممدودة لعودة السعودية لأحضان المنطقة

by Athr Press B

أفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، بأن على “من يريد التأكد من أنشطة إيران السلمية عليه تطبيق الاتفاق النووي”، مبيناً أن طهران تريد ضمان عدم انسحاب واشنطن من الاتفاق مستقبلاً بعد عودتها.

وقال زاده اليوم الإثنين: إن “سياسة إيران هي إلغاء العقوبات كافة، وفي فيينا لن نقبل بأقل مما جاء في الاتفاق النووي، والتقارير التي تقول إن الاتفاق مرهون بإزالة شخصيات من قائمة العقوبات الأمريكية غير دقيقة”.

وأضاف مؤكداً أنه “لم يتم التطرق في المفاوضات في أي وقت إلى صیاغة اتفاق نووي جديد”.

في سياق آخر، علق زاده على العلاقات الإيرانية ـ السعودية، قائلاً: “يد إيران ممدودة لعودة السعودية إلى أحضان المنطقة، وننظر بإيجابية إلى مباحثاتنا مع الرياض”، وتابع أن “الحوار مع الرياض مبني على نيتنا لإعادة العلاقات الدبلوماسية وتسوية الخلافات الموجودة بين البلدين”.

وكانت اللجنة المشتركة للاتفاق النووي عقدت اجتماعاً، أمس الأحد، في فيينا، بهدف الوصول إلى صيغة نهائية للمشاورات الجارية ضمن الجولة السادسة للمفاوضات، والتي انطلقت يوم السبت الماضي.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقتشي قبل الاجتماع، أن إيران باتت أقرب مما مضى للتوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا، لافتاً إلى أن ملء الفراغ للتوصل إلى اتفاق ليس بالأمر الهيّن وهو بحاجة إلى اتخاذ قرارات في عواصم الدول المشاركة.

وانطلقت محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي في فندقين منفصلين في العاصمة النمساوية، في نيسان الماضي.

أثر برس

اقرأ أيضاً