أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الحسكة لخامس يوم بلا ماء.. الحكومة السورية ومنظمات دولية تسيّر صهاريج لإرواء سكان الحسكة

by Athr Press G

خاص || أثر برس سيرت الجهات الحكومية بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية العاملة في محافظة الحسكة عدد من الصهاريج الكبيرة لإرواء السكان وإملاء الخزانات الكبيرة المنتشرة في شوارع وأحياء مدينة الحسكة التي دخلت يومها الخامس بدون مياه للشرب مع ارتفاع كبير في دراجات الحرارة إضافة إلى الظروف الصحية الصعبة.

حيث تستمر قوات الاحتلال التركي بإيقاف العمل في محطة مشروع أبار علوك بريف مدينة رأس العين المحتلة شمالي الحسكة مع قطع مسلحي “قسد” التيار الكهربائي عنها وللمرة 21 على التوالي منذ احتلال مدينة رأس العين من قبل الجيش التركي ما ينذر بكارثة إنسانية وصحية، حيث وصول سعر البرميل الواحد من المياه عبر الصهاريج الخاصة إلى 2000ل.س، مع تسجيل حالات مرضية داخلية ناتجة عن شرب المياه غير الصالحة للشرب.

حيث يترافق انقطاع مياه الشرب مع انقطاع تام للتيار الكهربائي عن مدينة الحسكة، حيث وصل سعر قالب الثلج إلى ٤٠٠٠ ل.س في أحياء المدينة مع أزمة خانقة على الطلب.

وقال مدير عام مؤسسة المياه في الحسكة المهندس محمود العكلة لــ”أثر” بأنه نتيجة استمرار انقطاع المياه عن مليون مواطن سوري في مدينة الحسكة وريفها وبلدة تل تمر وقراها بسبب ممارسات الاحتلال التركي و”قسد” سيرنا اليوم الأربعاء 19 صهريجاً كبيراً لتزويد السكان بالمياه تحمل أكثر من 700 م3 من المياه لتقوم بتوزيع المياه ضمن مركز المدينة والأحياء إضافة للاستمرار في توفير المياه عبر الخزانات المنتشرة وتعبئتها أكثر من مرة في اليوم.

وبين العكلة أن الطرفان الاحتلال التركي وقوات “قسد” هما من يتحملان الواقع العملي ضمن محطة مشروع آبار علوك ويتنافسان في إيقاف العمل وقطع الكهرباء عنها ما يحرم مليون مواطن سوري من مياه الشرب.

وتابع العكلة بأنه تم تشكل فريق عمل من عدد من المؤسسات والجهات المعنية بهدف زيادة كميات مياه الشرب التي يتم تأمينها عبر الصهاريج للمواطنين بشكل مجاني ضمن مدينة الحسكة وزيادة عدد خزانات المياه ضمن المدينة لتضاف إلى الخزانات الموجودة سابقاً.

وأضاف أنه تم تكليف عمال مؤسسة المياه بمرافقة صهاريج المياه للتأكد من تعبئتها من منهل مشروع “نفاشة” القريب من المدينة والتأكد من سلامة مياه الشرب ضمن الخزانات وصلاحيتها للاستهلاك البشري والعمل بالتعاون مع المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية والهيئات الروحية والفعاليات الأهلية لإطلاق مبادرات مستمرة لتأمين حاجة المواطنين من مياه الشرب.

وطالب الفريق المشكل بتسيير 3 صهاريج مياه مقدمة من قبل مجلس مدينة الحسكة للغرض ذاته والاتفاق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف والهلال الأحمر العربي السوري لتأمين 60 خزان مياه إضافي لتوزيعها في الشوارع والأحياء التي تعاني من قلة الخزانات في الشوارع.

كما تم الاتفاق مع عدد من الجمعيات الخيرية والهيئات الروحية لإطلاق مبادرة تبدأ من يوم الخميس يتم من خلالها تسيير 5 صهاريج مياه سعة كل صهريج 90 برميل لدعم الجهود المبذولة في هذا الشأن” وفق مصدر من الفريق المشكل.

“كما سيتم العمل على تأمين 10 آلاف بيدون لحفظ المياه سعة 25 لتراً لتوزيعها على الأهالي إضافة لتأمين حبوب لتعقيم المياه” بحسب المصدر.

الحسكة

اقرأ أيضاً