أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الحسكة بلا كهرباء.. تركيا تقطع مياه نهر الفرات وتخفّض منسوبه

by Athr Press G

خاص || أثر برس ذكرت مصادر في شركة كهرباء محافظة الحسكة لمراسل “أثر برس” أن انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة بشكل تام يوم أمس، ناتج توقف العمل في عنفات توليد الطاقة الكهربائية في سدي تشرين والفرات نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرات.

وبينت المصادر أن عمل عنفات توليد الكهرباء سيقتصر حالياً على عنفة واحدة في سدي الفرات بريف الرقة  وتشرين بريف حلب على نهر الفرات الواقعتين تحت سيطرة وتحكم “قسد” وذلك لتغذية المطاحن ومحطات المياه فقط، وذلك نتيجة انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات بسبب حبس الاحتلال التركي للمياه ونزول مناسيب سدي تشرين والفرات لأدنى مستوى.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم تشغيل عنفة واحدة فقط ولمدة 8 ساعات من الرابعة عصراً ولغاية منتصف الليل، لإنتاج وتوليد ما يقارب 15 ميغا واط فقط لتأمين حاجة الخطوط الخدمية المستثناة مثل المياه والمطاحن والمشافي في بمناطق محافظة الحسكة.

ووفق المصادر سيتم تزويد المحافظة بالكهرباء من الساعة 12 بعد منتصف الليل وحتى الرابعة عصراً من كهرباء محطة توليد السويدية بريف الحسكة والتي تنتج ما يقارب 50 ميغا واط من عنفتين او ثلاثة من أصل خمسة عنفات تحويها المحطة.

يذكر أن قطع تركيا لمياه الفرات مستمر منذ ستة أشهر، ما أدى لنزول مناسيب سدود تشرين والفرات لأدنى مستوى حيث وصل الانخفاض لخمسة أمتار شاقولية وهي نسبة انخفاض كبيرة.

الحسكة

اقرأ أيضاً