أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مشكلة تأمين المياه تتصدر المشهد في الحسكة.. وشركة إيرانية ستنجز 4 آبار لتعوض جزءاً من النقص

by Athr Press H

تتصدر مشكلة انقطاع مياه الشرب وضعف ضخ المياه المشهد في الحسكة يوماً بعد يوم، في ظل تحكم قوات الاحتلال التركي بمحطة آبار علوك بريف رأس العين المحتلة وتسلّط “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” على محطة الحمة بمحيط مدينة الحسكة.

ولتأمين المياه الشرب في المدينة، كشف وزير الموارد المائية تمام رعد عن بدء العمل لتنفيذ مشروع 4آبار إسعافيه مع محطات الضخ اللازمة لها في محافظة الحسكة بعد أن تمت موافقة رئاسة مجلس الوزراء على هذا المشروع الاستراتيجي المهم.

وأوضح رعد أنه بهدف تأمين مصدر مياه إسعافي لأبناء تلك المنطقة قامت وزارة الموارد المائية، تم التعاقد مع الجانب الإيراني لإنجاز مشروع يتضمن 4 آبار وتركيب محطات الضخ اللازمة عليها، وتركيب خزانات ومناهل وذلك ضمن مدينة الحسكة، والاستفادة من الآبار في حدائق المدينة، التي تحتاج لتركيب محطات تحلية عليها.

وأضاف في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الجانب الإيراني سيقوم بناء على هذا العقد بإنجاز المشروع وتركيب وتشغيل تجريبي لمحطات التحلية على الآبار بغزارة 150 م3 يومياً لكل بئر وبمجموع 600م3 يومياً، وهذه الآبار تقوم بتأمين مياه الشرب لأهالي المنطقة في حالة الطوارئ، وقد لا تكفي لتغطية الحاجة كاملة، لكنها توفر الحد الأدنى من مياه الشرب لأبناء المنطقة.

كما أكد رعد أن هذه الآبار ليست بديلاً مشروع مياه علوك، ولكنها يمكن أن تعوض جزءاً من حاجة السكان في حال وقف الضخ كما يحدث في كل مرة.

وتعتبر محطة مشروع آبار علوك في ريف الحسكة المصدر الوحيد المياه الشرب لمليون مواطن سوري في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وريفها.

أثر برس 

اقرأ أيضاً