أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

مشكلة انقطاع المياه تتفاقم في الحسكة.. ومصدر في مؤسسة المياه يشرح الأسباب والمسببات

by Athr Press B

خاص || أثر برس تتفاقم مشكلة انقطاع مياه الشرب وضعف ضخ المياه إلى منازل وأحياء وسط مدينة الحسكة والأحياء الأخرى يوماً بعد يوم، في ظل تحكم قوات الاحتلال التركي بمحطة آبار علوك بريف رأس العين المحتلة وتسلّط “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” على محطة الحمة بمحيط مدينة الحسكة.

هذا الواقع المستمر منذ أكثر من عام ونصف العام في مدينة الحسكة وريفها وبلدة تل تمر وقراها، جعل مشكلة انقطاع المياه تتفاقم بشكل كبير، وتسبب بحرمان ما يقارب مليون مواطن في مدينة الحسكة وبلدة تل تمر.

وبيّن مصدر في مؤسسة المياه في الحسكة لــ”أثر” أن الكميات المنتجة من مياه محطة علوك التي تعتبر المصدر الوحيد لمياه الشرب لمدينة الحسكة و بلدة تل تمر، وفق الضخة الواحدة حالياً لا تتجاوز 25 ألف متر مكعب نتيجة قيام الاحتلال التركي بتشغيل مضخة واحدة وعدد آبار ما بين 8-10 آبار وهي كمية تكفي 40 بالمئة من حاجة الأهالي فقط، علماً أن الكميات التي كانت تنتج سابقاً تتراوح بين 60-70 ألف متر مكعب.

وتابع المصدر أنه تم الطلب من الروس الضغط على التركي لزيادة عدد مضخات المياه والآبار العاملة في محطة علوك وبحد أدنى 4 مضخات و20 بئراً لزيادة الكميات المنتجة من المياه والسماح لعاملي المؤسسة بالتواجد ضمن المحطة لتشغيلها وصيانة الأعطال التي تطرأ على أقسامها.

ولفت المصدر إلى أنه حسب الاتفاق بين تركيا والوسيط الروسي فيتم حالياً تزويد محطة علوك بكمية 7 ميغا واط من الكهرباء ،علماً أن حاجة المحطة والآبار هي 2 ميغا واط، حيث تقوم الفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي، بسرقة الكهرباء طول النهار لسقاية المزروعات الزراعية، وتشغيل المحطة ليلاً فقط.

من جهة ثانية،  أوضح المصدر أن “قسد” هي التي تتحكم بتوقيت وساعات الضخ وبرنامج التقنين في محطة الحمة عن طريق ما يسمّى بــ”هيئة الطاقة والمياه في الإدارة الذاتية “بشكل كامل وبالتالي لابد من عودة عمال مؤسسة المياه إلى المحطة لتشغيلها وتنظيم عملية الضخ، إضافةً إلى السكور الرئيسية التي تتحكم بعملية الضخ باتجاه مركز المدينة والأحياء التي تقع بالقرب من الكنيسة الآشورية وتشرف عليها ما يسمّى بــ”هيئة الطاقة والمياه في الإدارة الذاتية” بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أنه نتيجة الشكاوي العديدة من سكان أحياء وسط مدينة الحسكة تم تشكيل لجنة من قبل مؤسسة المياه وبمؤازرة قيادة الشرطة لقمع التجاوزات وعمليات التعدي على الخطوط الفرعية المغذية للأهالي ومخالفة كل من يقوم /بتركيب سراق مياه – غسيل السيارات والسجاد والأرصفة – عدم تركيب فواشة مياه في الخزانات/.

وتم تكليف عمال مؤسسة المياه للتأكد من وضعية سكور المياه الفرعية ومعايرتها قبل كل ضخة مياه ضمن مركز مدينة الحسكة والأحياء المحيطة والاستمرار في عملية صيانة الشبكة الفرعية ومعالجة الانسدادات والكسور إن وجدت.

وختم المصدر كلامه موضحاً أنه تم تخصيص هاتف المهندس فيصل عثمان رئيس قسم الشبكات للرد على شكاوى المواطنين على الأرقام التالية : 0930309404 – 313903 ويرجى من السادة المواطنين ممن لديه مشكلة في عملية الضخ أو وجود كسر في الشبكة التواصل مع الأرقام المبينة لتتم متابعتها ومعالجتها.

الحسكة

اقرأ أيضاً