أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الحرارة تفتح المزاد في سوق الواقيات الشمسية.. الأجنبي منه يتجاوز الـ 200 ألف!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس مع ارتفاع درجات الحرارة؛ ينشط سوق بيع الواقيات الشمسية والذي كغيره من السلع سجل ارتفاعاً بسعره هذا العام، سواء في الصيدليات أو محال بيع مستحضرات التجميل.

تقول الصيدلانية لمى لـ”أثر” أن هناك أنواعاً كثيرة للواقيات الشمسية وبأسعار متفاوتة منوّهة إلى أن كريم الواقي من الشمس يباع في الصيدليات في كل الفصول، فبالإضافة لأنه يقي من أشعة الشمس إلا أن هناك أنواع تباع كعلاجات طبية تصرف بموجب وصفة مختومة من طبيب جلدية.

وعن الأنواع وأسعارها قالت: “هناك نوع (كرابيل) سعره 25 ألف ونوع (زيرا) سعره 23 ألف؛ ونوع (هاني كير) سعره 20 ألف ونوع (أوركيد) سعره 20 ألف أما نوع (بيرفكشن) سعره 25 ألف ونوع (إيزيس) سعره 40 ألف (كرستال لاين) سعره 23 ألف (بري سن) سعره 45 ألف مشيرة إلى أن كل الأنواع متشابهة بطريقة التركيب إلا أن لكل نوع بشرة يناسبها عيار ملائم.

بينما تشير الصيدلانية “إباء” خلال حديثها لـ”أثر” إلى أنها تبيع كافة أنواع الواقيات الشمسية إلا أن هناك زبائن يفضلون الماركات الأجنبية باهظة الثمن فتطلبها وتحضرها من لبنان بناء على الطلب، وتكون تركيبتها فرنسية وتباع بدءاً من 200 ألف مثل (ميلا ديرما) و(لاروش) التي تباع بـ 250 ألف (أجنبية) ونوع (ديرما) الذي يباع بـ 275 ألف.

وذكرت الصيدلانية أن هناك نوع من الكريمات الواقية من الشمس اسمه (كافالي) وسعره تقريباً 60 ألف وهو محلي الصنع لكن مواده مستوردة.

بدوره رئيس فرع ريف دمشق لنقابة الصيادلة د. ألبير فرح وفي رده على التساؤلات حول مصدر الواقيات الشمسية، ذكر لـ”أثر” أنها نوعان، الأول مستورد والثاني صناعة محلية ولكن المواد الداخلة في تركيبتها أغلبها استيراد مثل ميلا ديرما وكافالي التي تدخل في صناعته مواد مستوردة.

وفيما إذا كان هناك استيراد لهذه المواد بين فرح أن الاستيراد ينقطع تارة ويعود تارة أخرى بحسب الكمية المجربة التي تدخل الأسواق المحلية أصولاً؛ حيث أن الواقيات الشمسية جميعها مرخصة أصولاً ويتم وصفها من قبل أطباء الجلدية كعلاج للبشرة مثل كاڤالي؛ لايبو؛ كلها مرخصة وتدخل ضمن علاجات البشرة.

ويؤكد فرح أنه مع ارتفاع درجات الحرارة تبدأ السيدات بشراء هذه الكريمات للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس إلا أنه نظراً لارتفاع المستورد منه فإن الإقبال هو على الأنواع المقبولة السعر.

دينا عبد – دمشق

اقرأ أيضاً