أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

في الجزائر.. آلاف المتظاهرون يطالبون برحيل رئيسهم الجديد

by Athr Press B

بعد أن عيّن البرلمان الجزائري، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيساً مؤقتاً للبلاد، تظاهر آلاف الجزائريين اليوم الأربعاء، رفضاً لتعينه.

ووفقاً لصحيفة “الخبر” الجزائرية، فإن الشرطة الجزائرية استخدمت اليوم، الغاز المسيل للدموع، في محاولة لفض وقفة احتجاجية بالبريد المركزي وسط العاصمة، وذلك رفضاً لتعيين بن صالح رئيساً للبلاد.

وأوضحت الصحيفة المذكورة، أن المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب بالتغيير ورافضة بن صالح رئيساً للبلاد، مثل: “سنسير سنسير.. حتى يحدث التغيير”، “جيش شعب خاوة خاوة”.

ولفتت الصحيفة الجزائرية إلى أن السلطات مصممة على منع أي تجمهر أو مسيرة خلال أيام الأسبوع، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية عززت حضورها في العاصمة الجزائرية لمواجهة مسيرات النقابات المستقلة.

وكان البرلمان الجزائري قد عيّن أمس الثلاثاء، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، رئيساً مؤقتاً للجمهورية، وذلك بعد الإعلان رسمياً عن شغور منصب رئاسة الجمهورية، مع الإشارة إلى أن الدستور الجزائري ينص على أن يستلم بن صالح مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها 90 يوماً، تنظم خلالها انتخابات رئاسية ولا يحق لرئيس البلاد المكلّف أن يترشح لرئاسة الجمهورية.

يذكر أن الجزائر شهدت مظاهرات حاشدة ضد ترشح الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة البالغ 81 عاماً، لولاية خامسة، والتي أجبرت الأخير في نهاية المطاف على الاستقالة في 2 نيسان الجاري.

اقرأ أيضاً