أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الجبير:لا ضير في استمرار الأزمة الخليجية .. وحرب اليمن ستستمر

by Athr Press Z

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده مستعدة لاستمرار الأزمة الخليجية لمدة عامين آخرين، وأشار إلى أن البعثات الديبلوماسية بين إيران والسعودية تهدف إلى تنظيم أمور الحج فقط دون أي تقارب سياسي بين البلدين.

وقال الجبير في تصريحات صحافية نقلها موقع قناة “العربية” السعودي: “مستعدون لاستمرار الأزمة مع قطر لعامين آخرين لا ضير، وفقط القطريين يحددون من يحكمهم”، مشيراً إلى أن ذلك لا يضر بمصلحة الدولة المقاطعة لقطر.

وفي حديث عن حرب اليمن أكد الجبير أن بلاده مستمرة فيها معتبراً أن بلاده تسعى من خلال هذه الحرب إلى إرساء السلام في المنطقة، مشيراً إلى أن السعودية مستعدة لفتح مطار صنعاء بشرط أن تتولى الأمم المتحدة إدارته.

كما رد الجبير في مؤتمر صحفي في العاصمة البريطانية لندن على تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الآخيرة المتعلقة بوجود علاقات ديبلوماسية بين إيران والسعودية، قائلاً: “إذا كانت إيران تريد علاقات طيبة مع السعودية فإن عليها تغيير سياساتها”، مؤكداً أن العلاقات الديبلوماسية مع إيران كانت فقط من أجل ترتيب أمور الحج بعيداً عن العلاقات السياسية.

وكان ظريف قد أكد أن هناك بعثات ديبلوماسية بين البلدين موعدها سيكون بعد إتمام مناسك الحج مستنداً في كلامة إلى وجود تأشيرات السفر لدى الجانبين، داعياً إلى تهدئة الخلافات بين السعودية وبلاده حفاظاً على مصلحة الشرق الأوسط.

كما نقل موقع “كل الأردن” أن المصادر الخليجية تتوقع ارتفاع حدة الأزمة الخليجية بين قطر والدول المحاصرة لها سياسياً وإعلامياً، وأن السعودية ستقدم على خطوات مفاجئة.

اقرأ أيضاً