أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

توقيع الاتفاقية بشأن نقل الكهرباء عبر سوريا إلى لبنان.. الزامل: توجيهات الرئيس الأسد تشدد على تقديم كل التسهيلات للمشروع

by Athr Press B

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، صباح اليوم الأربعاء، التوقيع على اتفاقيتين خاصتين بـ الكهرباء بين لبنان وكل من الأردن وسوريا.

وتتضمن الاتفاقية الأولى التي وقعها لبنان في مبنى وزارة الطاقة والمياه مع الجانب الأردني، تزويد الأخيرة للبنان بالطاقة الكهربائية، أما الاتفاقية الثانية بين لبنان وكل من سوريا والأردن، فهي اتفاقية عبور للطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، وتتضمن تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عن طريق الشبكة الكهربائية السورية بكمية 225 ميغاواط يومياً.

حيث أكد وزير الكهرباء السوري غسان الزامل خلال مراسم توقيع الاتفاقية أن سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، مضيفاً: “نحن نعتبر هذا الإنجاز مميز ونحن في سوريا من أول الدول التي تسعى إلى التعاون العربي العربي في جميع المجالات”.

كما قال وزير الكهرباء اللبناني وليد فياض خلال التوقيع: “سنؤمن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقاء في سوريا ونعول على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية”، متابعاً: “نسعى لاستيراد غاز إضافي من مصر و الأردن لتزويد محطة كهرباء الزهراني”.

ولفت فياض إلى أن السفيرة الأمريكية في بيروت اتصلت به وهنأتنه على الاتفاقية مع الأردن وسوريا.

من جانبه وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، قال خلال مراسم التوقيع: “نأمل في أن نستطيع، بتمويل البنك الدولي، أن نبدأ بعملية نقل الطاقة إلى لبنان في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً: “سعر الكهرباء التي سيبيعها الأردن للبنان سيكون مرتبطاً بسعر خام النفط برنت”.

وكان وصل أمس الثلاثاء، وزير الكهرباء السوري غسان الزامل إلى لبنان، حيث التقى بالرئيس اللبناني ميشيل عون ونظيره اللبناني وليد فياض، وذلك في زيارة يقوم بها الوزير للتوقيع على اتفاقيتين بشأن نقل الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا.

وقال الوزير الزامل: إن “توجيهات الرئيس بشار الأسد تشدد على تقديم كل التسهيلات ليتم تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان عبر سوريا”.

ولفت إلى أن الحكومة السورية وجّهت أيضاً بتقديم كل التسهيلات حتى إتمام الخط، وأنها عملت ما في وسعها منذ أول اجتماع بخصوص ذلك المشروع، وأشار إلى أنها سبق وأعلنت أن خط الربط سيكون جاهزاً في نهاية العام الماضي، حسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف: “نحن أوفينا بكل التزاماتنا بتجهيز خط الربط مع نهاية عام 2021، وتم في 29/12/2021، وأبلغنا الجانبين الأردني واللبناني، بجاهزة الخط واستعدادنا للربط، والتأخير يعود إلى انتظار الجانبين لحل بعض الإشكالات، والانتهاء من الاتفاق على الإجراءات المالية”، مشيراً إلى أنه عقد اجتماع مساء أمس مع وزيري الطاقة الأردني واللبناني.

وأكد الوزير الزامل أن الاتفاق سيسهم في استقرار المنظومة الكهربائية في سوريا، بعائد يقدر بـ 18 ميغا واط ساعي.

بدوره، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم، أوضح أن اتفاقية الربط الكهربائي الثلاثي بين سوريا ولبنان والأردن قد لا تقدم الكثير من الطاقة الكهربائية للسوريين لكنها بداية تعاون جيد بين الدول الثلاثة وتؤثر ايجاباً على الشبكة السورية، مضيفاً: “الاتفاقية التي ستوقع في بيروت تحقق حالة استقرار أوسع للشبكة السورية وهي لنقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا ولن تتسبب بأي أعباء على كمية الكهرباء المنتجة في سوريا”، حسب “الوطن”.

يذكر أن وزراء الكـهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري أردني _ سوري _ لبناني _ مصري في عمّان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً