أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

غداً التوقيع.. وزير الطاقة الأردني ونظيره اللبناني ينفيان تأجيل موعد توقيع اتفاقية نقل الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا

by Athr Press B

نفى وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، صالح الخرابشة، تأجيل موعد توقيع اتفاقية نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

حيث قال لموقع “هلا أخبار”: “إن الاتفاقية ستُوقّع يوم الأربعاء، في العاصمة اللبنانية بيروت”، مؤكداً عدم صحة المعلومات بشأن تأجيل موعد توقيع الاتفاقية نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

بدوره، نفى وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض أيضاً الأنباء المتداولة عن اعتذار الجانب السوري بشأن التوقيع على اتفاقية مشروع نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

وشدد فياض في حديثه للموقع المذكور أعلاه، على أن الجانب السوري سيوقع يوم غد على اتفاقية نقل الكهرباء الأردنية مع الإشارة إلى عدم وجود أية عوائق على التوقيع.

ولفت إلى أن الاتفاقية تعكس التجانس الكبير بين الأشقاء العرب مع الأخذ بعين الاعتبار الجهود الكبيرة في هذا السياق.

وكان وزير الكهـرباء غسان الزامل قد أفاد أمس وفقاً لصحيفة “الوطن” بأنه تم تأجيل اجتماع مزمع عقده يوم الأربعاء، بشأن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان عبر سوريا، قائلاً: “كان من المفترض أن يكون هناك اجتماع يوم الأربعاء المقبل لكن تم التريث، علماً أن الجانب السوري جاهز فنياً للربط الكهربائي”.

وتنص الاتفاقية على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كـهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وكان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، أفاد بوقت سابق، بأن الجانب السوري سيتقاضى ما يعرف بـ “رسم العبور” نظير نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

يذكر أن وزراء الكـهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري أردني _ سوري _ لبناني _ مصري في عمّان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً