أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تأجيل تطبيق النظام السنوي في التعليم المفتوح وبعض الكليات الأدبية

by Athr Press H

أكد وزير التعليم العالي بسام إبراهيم تأجيل تطبيق ‏النظام السنوي في التعليم المفتوح والكليات الأدبية هذا العام، علماً أن هذا الموضوع لم ‏يناقش في جلسة مجلس التعليم السابقة. ‏

وأوضح إبراهيم لصحيفة “الوطن” السورية أن النظام الفصلي هو المطبق حالياً على جميع الجامعات بعد ‏إلغاء النظام الفصلي المعدل.

وخلال الفترة السابقة تم اقتراح تطبيق النظام السنوي على التعليم المفتوح وبعض الكليات الأدبية ‏كالآداب والحقوق، إلا أن هذا الموضوع لم يبت نهائياً وتقرر تأجيل تطبيقه حالياً. ‏‎

من جهة ثانية، كشفت مصادر رسمية في وزارة التعليم العالي عن التحضير لدراسة مفصلة لوضع الطلاب المستنفدين وذلك بعد انتهاء دورة المرسوم، على أن يتم حصر أعداد الطلاب والموضوع من مختلف حيثياته، وخاصة أن هناك فرصة للتقدم لدورة المرسوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول.

ولفتت المصادر إلى دراسة وضع مدد للاستنفاد بعد تحويل الطلاب المستنفدين مستقبلاً إلى التعليم الموازي لتكون بمنزلة فرص أمام الطلاب تؤدي بهم إلى الفصل من الجامعة إذا لم يستفد منها، منوهاً بأن الأمر يتطلب تعديلاً يطرأ على قانون تنظيم الجامعات، علماً أنه يحتاج إلى وقت.

وفي نهاية الشهر الفائت، وافق مجلس جامعة دمشق على مقترح تعليق التسجيل في برنامج الإعلام بالتعليم المفتوح لمدة عام (2019-2020)، وذلك بناءً على اقتراح مقدم من مجلس الكلية إلى التعليم المفتوح الذي بدوره وافق على المقترح ورفعه إلى الجامعة لترفعه بدورها إلى مجلس التعليم العالي صاحب القرار النهائي في هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً