أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

التعليم العالي توضح موعد إصدار مفاضلة الموازي

by Athr Press H

أوضح وزير التعليم العالي بسام إبراهيم أن مفاضلة التعليم الموازي ستصدر بعد إعلان نتائج مفاضلة القبول العام، منوهاً إلى أن فترة الموازي ستكون أقصر من العام الماضي بمعدل أسبوع فقط، وذلك باستكمال التقدم والتسجيل إلى المفاضلة العامة.

ولفت إبراهيم خلال حديثه مع صحيفة “الوطن” السورية، إلى أن صدور مفاضلة منح الجامعات الخاصة سيتم خلال الفترة القادمة، والتي تقضي بتخصيص مقاعد من الجامعات الخاصة لمصلحة التعليم العالي.

حيث بدأ أمس الاثنين تقديم الطلبات لمفاضلة القبول الجامعي في مختلف المراكز المحددة ضمن الجامعات على أن يتم تقديم جميع المستلزمات للطلاب وتبسيط إجراءاتهم في عملية التسجيل لمنع حدوث أي ازدحام، علماً أن فترة التسجيل تنتهي بـ 18 أيلول الحالي، لمختلف المفاضلات “العامة والسنة التحضيرية للكليات الطبية والمحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الإعاقة والطلاب العرب والأجانب والسوري غير المقيم والثانويات المهنية”.

كما بيّن وزير التعليم العالي أنه تم التعميم على جميع الجامعات في البلاد بتجهيز المراكز وتأمين التجهيزات اللازمة، والكوادر البشرية على الأجهزة بإشراف رؤساء الجامعات، معتبراً أن أي لجنة تشكل يجب ألا تقل عن مستوى رئاسة نائب رئيس الجامعة لمتابعة واقع المفاضلات إضافةً إلى الفنيين والمختصين.

وأضاف إبراهيم أنه تم التعميم على الجامعات بفتح حسابات في المصرفين التجاري والعقاري معاً وذلك لتبسيط إجراءات دفع الرسوم ليكون متاحاً في المصرفين وليس بمصرف واحد مقارنةً مع العام الماضي.

وحددت التعليم العالي رسوم التسجيل في الموازي للكليات والمعاهد، حيث تراوحت الرسوم بين 200 و50 ألف حسب الكلية والجامعة المراد التسجيل فيها.

اقرأ أيضاً