أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

وزارة التعليم العالي: نتائج المفاضلة ستصدر خلال أيام.. وهذا جديد المفاضلات للعام الحالي

by Athr Press G

أعلنت وزارة التعليم العالي عن موعد صدور نتائج المفاضلة للعام الحالي، وعن جديد المفاضلات لهذا العام والذي يتعلق بطلاب الطب والصيدلة.

وبيّن وزير التعليم العالي بسام إبراهيم في تصريح لصحيفة “الوطن” أن جلسة مجلس التعليم العالي الماضية تركزت بشكل كامل حول مناقشة واقع المفاضلة الجامعية.

كما لفت إلى أن المجلس ناقش جميع التفاصيل المحيطة بالمفاضلات التي يتم العمل على إصدارها في أقرب وقت ممكن قبل نهاية الشهر الجاري.

وأشار إبراهيم لـ”الوطن” إلى أنه سيتم تخصيص مقعد لكل طالب ناجح في الشهادة الثانوية في الفرعين العلمي والأدبي، ليصار إلى استيعاب جميع الناجحين، علماً أن جديد المفاضلات هذا العام هو إدخال السنة التحضيرية للكليات الطبية من طب بشري وطب أسنان وصيدلة، كرغبة في المفاضلة العامة، مع الأحقية للطالب بتسجيل رغبتين عام ومواز في المفاضلة الأولى.

إلى ذلك، نوّه وزير التعليم العالي إلى أن المفاضلات ستصدر بشكل تدريجي، بحيث تصدر المفاضلة العامة “الأولى” ويتبعها صدور مفاضلة الموازي، ثم مفاضلة منح الجامعات الخاصة التي تتضمن مقاعد خاصة للوزارة في 22 جامعة خاصة، ليصار إلى إصدار بقية المفاضلات، مع تخصيص وقت كاف للتسجيل في مختلف المراكز المحددة في جامعات البلد.

هذا وتستعد الوزارة لاستقبال (81) ألف طالب من الفرع العلمي و(35) ألف طالب من الفرع الأدبي، علماً أن التسجيل في الأدبي (للعام والموازي) سيتم بشكل مباشر، على حين ستتم المفاضلة في الفرع العلمي.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أصدرت أمس دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2019/2020، والذي يمكن الاطلاع عليه عبر زيارة موقع الوزارة الالكتروني.

وكان وزير التربية السورية عماد العزب، قد أكد أن معدلات القبول الجامعي هذا العام ستكون أقل من العام الماضي.

 

اقرأ أيضاً