أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بسبب المخالفات.. التعليم العالي تقترح إعفاء رؤساء بعض الجامعات الخاصة

by Athr Press H

كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي عن رفع مقترح إلى مجلس التعليم العالي، بإعفاء أكثر من رئيس جامعة خاصة، وفرض غرامة مالية قدرها 5 ملايين ليرة سورية على كل طالب زائد عن العدد المحدد في تلك الجامعات.

ونشرت صحيفة “الوطن” السورية، أن المصادر لفتت إلى أن المقترح يتضمن أيضاً اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق أساتذة الجامعات المخالفين، والتي تقضي منعهم من التدريس في الجامعات لمدة عام كامل، مع مضاعفة العقوبة إن تكررت المخالفة.

وأوضحت المصادر أن المخالفات المرتكبة من قبل بعض الجامعات الخاصة التي أوجبت رفع المقترح، تتمثل باكتشاف أسماء وهمية لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية فيها، بهدف الحصول على مقاعد إضافية وأكبر عدد ممكن من الطلاب، ما يخالف المرسوم رقم 292.

وفرض المرسوم المذكور عند التكليف الوهمي لعضو الهيئة التعليمية، غرامة قدرها 5 ملايين ليرة عن كل مخالفة، وحرمان عضو الهيئة التعليمية من التدريس في الجامعات الخاصة لمدة عام، وفي حال التكرار يحرم من التدريس نهائياً، وإعفاء رئيس الجامعة.

ورصدت الوزراة 10 حالات مخالفة في عدة جامعات خاصة، كما تم خلال اجتماع مجلس التعليم العالي الماضي أيضاً عرض أكثر من 10 حالات، في حين بينت المصادر أن أن البت بمقترح إعفاء رؤساء بعض الجامعات الخاصة يكون خلال اجتماع مجلس التعليم القادم.

وفي مطلع الشهر الحالي، قررت وزارة التعليم العالي توحيد الرسوم الجامعية في المؤسسات التعليمية الخاصة، كما منعتها من زيادة أقساط الساعات المعتمدة والقسط السنوي لـ2019 عن العام الماضي.

اقرأ أيضاً