أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

التصدير بنهاية شباط أو منتصف آذار.. وزير النفط المصري يكشف آخر تطورات تصدير الغاز إلى لبنان عبر سوريا

by Athr Press B

تحدث وزير النفط والثروة المعدنية المصري طارق الملا عن آخر تطورات تصدير الغاز من مصر إلى لبنان عبر سوريا، مؤكداً أن لا عقبات أمام هذا المشروع والمسألة مسألة وقت فقط.

حيث قال الملا لقناة “on-e” المصرية: “إن الشركات تعمل على إصلاح خط الغاز العربي في العطل الفني الموجود في شمال لبنان، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية شباط، ونأمل في الانتهاء من إجراءات تصدير الغاز للأشقاء في لبنان في أقرب وقت”.

وأوضح أن الأمور خلت من كافة العقبات والمسألة مسألة وقت، مضيفاً: “تم الاتفاق على كافة البنود مع كافة الأطراف والمرحلة المتبقية الآن هي مرحلة الأوراق”.

وأشار إلى أن المتبقي هو: “ترجمة الاتفاق لأوراق تتسق مع قواعد وقوانين كل دولة”.

وتوقع الملا الانتهاء من الخط وبدء التصدير بنهاية شباط أو منتصف آذار على الأكثر، متابعاً: “الأمر يسير بشكل جيد ولا توجد هناك عوائق تتعلق بالكونغرس الأمريكي أو الأراضي السورية”، بحسب موقع “القاهرة 24” أيضاً.

وكان وزير النفط والثروة المعدنية المصري طارق الملا، لفت إلى: “الصادرات المصرية من الغاز لن تؤثر في الاستهلاك المحلي”، مضيفاً: “مع تطور الطاقة الجديدة والمتجددة سوف تنخفض نسبة استهلاكنا المحلي وسيحل محلها الصناعة وجوانب ذات قيمة أكبر، والصناعة حالياً في أوج انتعاش لها”.

يشار إلى أن العاصمة اللبنانية بيروت، شهدت صباح يوم الأربعاء الفائت، 26 كانون الثاني الماضي، التوقيع على اتفاقيتين خاصتين بالكهرباء بين لبنان وكل من الأردن وسوريا.

وتتضمن الاتفاقية الأولى التي وقعها لبنان في مبنى وزارة الطاقة والمياه مع الجانب الأردني، تزويد الأخيرة للبنان بالطاقة الكهربائية، أما الاتفاقية الثانية بين لبنان وكل من سوريا والأردن، فهي اتفاقية عبور للطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، وتتضمن تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عن طريق الشبكة الكهربائية السورية بكمية 225 ميغاواط يومياً.

يذكر أن وزراء الكـهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري أردني _ سوري _ لبناني _ مصري في عمّان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً