أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

البيضة بـ800 ل.س.. لجنة مربي الدواجن في دمشق لـ”أثر”: تربية الدواجن باتت مهنة شبه منقرضة

by Athr Press G

خاص || أثر برس انخفض استهلاك الناس للبيض بشكلٍ كبير نتيجة الغلاء، وباتت نسبة كبيرة منهم تشتري عند الضرورة بيضتين أو بيضة واحدة في بعض الأحيان، وأحياناً لا تتجاوز مبيعات التاجر اليومية للمواطنين 8 كرتونات”.

عضو لجنة مربي الدواجن في دمشق حكمت حداد أكّد لـ ” أثر” أن تكلفة كرتونة البيض عند المربي حالياً بحدود 12500 ألف ليرة سورية وتكلفة البيضة الواحدة على المربي بشكل تقريبي 550 ليرة.

وبين أن “إنتاج البيض قليل ويغطي الحاجة اليومية باعتبار أن الطلب قليل في ظل انخفاض الاستهلاك مع ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية للمواطن”.

وأشار حداد إلى أن “هناك تراجعاً في أعداد المربين، وسيستمر هذا التراجع طالما لا يوجد سعر محدد للعلف في السوق، إضافةً إلى الصعوبات التي يعانيها المربون من تأمين مادة المازوت والبنزين للتنقل بين المحافظات لمراقبة المداجن، وخصوصاً أن المداجن بعيدة عن مراكز المدن ما ينعكس على واقع الأسعار”.

وبحسب حداد، فإن تربية الدواجن باتت “مهنة شبه منقرضة” بسبب نفوق القطعان وسط تكاليف مرتفعة سواء للتدفئة في الشتاء أو التهوية خلال الصيف، في ظل الاعتماد على مصادر بديلة لانقطاع الكهرباء، إضافةً إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وشهدت أسعار البيض في أسواق دمشق ارتفاعات غير مسبوقة، وتراوح سعر كرتونة البيض سعة 30 بيضةً في محال المفرق بين 15- 18 ألف ليرة سورية، كما وصل سعر مبيع البيضة الواحدة في بعض المحال لـ 800 ليرة.

يذكر أن مؤسسة الدواجن تضم 11 منشأة فيها 20 خطاً إنتاجياً، منها 10 خطوط لإنتاج بيض المائدة، و5 خطوط لإنتاج الفروج و3 خطوط لإنتاج صوص الفروج، وخطين لإنتاج صوص البياض.

كما تراجع عدد المربين بالقطاع الخاص، بحسب المصادر من نحو 12 ألف مزرعة مرخصة ومثلها غير مرخصة، إلى أقل من 10 آلاف مزرعة تتكبد الخسائر اليوم، بعد ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتراجع قدرة السوريين الشرائية.

نور ملحم – دمشق

اقرأ أيضاً