أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

أسعار اللحوم البيضاء تقفز بشكل مفاجئ ليباع كيلو الشرحات بـ26500.. هل يودع السوريون “الفروج”؟

by Athr Press B

اشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء “الفروج”، في ريف دمشق وتحديداً منطقة جديدة عرطوز.

حيث نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن أحد الباعة أن الأسعار قفزت يوم أمس بشكل مفاجئ وغير متوقع، حيث تم بيع كيلو الشرحات أول أمس الأربعاء بـ23500 ليرة، وقفز سعره أمس الخميس 3000 ليرة ليصل إلى 26500، وهذا السعر بالجملة وليس بالمفرق وهو غير مسبوق، حيث لم تصل أسعار الشرحات إلى هذا الرقم، بحسب قوله.

وأضاف: “الكمية التي تم استجرارها أمس هي فقط 5 كيلوغرامات من الشرحات، وتم بيع نصفها بسعر الجملة”، متابعاً: “وفي حال استمرار الحال على وضعه الراهن سيتم إغلاق المحل بسبب الخسائر التي سيتعرض لها”.

وأشار البائع إلى أن أسعار اللحوم البيضاء (الفروج) وهي المادة الأكثر طلباً تشهد تذبذباً وارتفاعاً حتى أن الأسعار غير مستقرة، مشدداً على أن “أسعار الأعلاف مستقرة ولم تتبدل منذ بداية العام، ومبررات أصحاب المداجن حول ثبات أسعار الفروج مرتبط ومتعلق بسعر الأعلاف، فما الجديد اليوم !؟”.

بدورها، قالت إحدى السيدات التي لم تذكر اسمها: “الأسعار خلال هذا الأسبوع شهدت ارتفاعاً كبيراً، حتى الخضار و الفواكه.. المواطن اعتاد على ارتفاع الأسعار خلال رمضان والأعياد”، متسائلة عن المبررات والفوضى التي تعم الأسواق حالياً.. ربما يكون الأمر متعلقاً بالنقل بعد زيادة أسعار البنزين..، مضيفة: “وداعاً للفروج”، وفقاً للصحيفة المذكورة أعلاه.

وفي وقت سابق، اشتكى مواطنون لـ “أثر” من ارتفاع سعر سندويشة الشاورما إلى 6000 ل.س وفي بعض المحال إلى 6500 ل.س بحجة أنها “دبل”، ورغم ذلك يتفاجأ الزبون بأن السندويشة يطغى عليها المخلل والمايونيز، وأنها “مشممة” بالشاورما، مطالبين بتكثيف الرقابة التموينية على محال الشاورما والفروج بشكل عام، حيث يتم البيع وفق تحكم الباعة وليس وفقاً لأي أسعار محددة وفق النشرة التموينية.

وكان مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس بشار شدّود، قد أوضح لـ “أثر”، أن تسعيرة سندويشة الشاورما 80 غ مع خبزة سياحية سعرها 4200 ل.س، وسعر كيلو الشاورما مع مخلل وثوم وخبزة سياحية 35 ألف ل.س.. بحسب التسعيرة التموينية.. وعلى الأشخاص الذين يتعرضون لأي غين من ناحية السعر أن يتقدموا بشكوى إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك أو أقرب شعبة حماية مستهلك ليصار إلى تنظيم ضبط بحق المخالف”.

أثر برس

اقرأ أيضاً