أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

البيان الروسي العاشر بشأن الانتهاكات الأمريكية.. موسكو ترصد مقـ.اتلات “إف- 35” في سوريا

by Athr Press A

أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا تسجيل انتهاك أمريكي جديد في الأجواء السوريّة، لافتاً إلى أنه رصد مقاتلات من طراز “إف- 35” في منطقة التنف جنوبي سوريا.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أمس الاثنين، إنّ “طيران (التحالف الدولي) بقيادة الولايات المتحدة يواصل تشكيل أوضاع خطيرة في سماء سوريا”، مضيفاً في مؤتمر صحفي: “سُجلت 8 حالات انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم في اليوم الفائت، تتعلق برحلات جوية لطائرات مسيّرة لم تُنسق مع الجانب الروسي”.

وأشار إلى أنه “سُجلت 6 انتهاكات للأجواء السورية من قبل مقاتلتين من طراز “إف- 16” و4 مقاتلات من طراز “إف- 35″ وثلاثة مسيرات من طراز MQ-1C في منطقة التنف التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية”.

يُعد هذا البيان الروسي هو العاشر من نوعه منذ شهر، والذي يتحدث عن انتهاك أمريكي لمذكرة “منع التصادم” الموقّعة عام 2015 بين روسيا وأمريكا في الأجواء السورية، وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها موسكو رصد مقاتلات من طراز “إف- 35” الأمريكية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أعلنت في 18 من تموز الفائت، أنّ “الولايات المتحدة سترسل مقاتلات إضافية من طرازي “إف- 35″ و”إف- 16” إلى جانب بارجة حربية إلى الشرق الأوسط”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وكان مركز المصالحة الروسي أكد في وقت سابق، تسجيل 1761 حالة انتهاك من طائرات “التحالف الدولي” في المناطق التي حددتها بروتوكولات عدم التصادم، وذلك منذ الأول من كانون الثاني 2023.

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في معرض سؤالٍ عن الاستفزازات الأمريكية في سوريا، أنّ “روسيا مستعدة لأي سيناريو، لكنها لا تريد صداماً عسكرياً مباشراً مع الولايات المتحدة”، مضيفاً: “نحن جاهزون دائماً لأي سيناريو، لكن لا أحد يريد ذلك، وبمبادرة من الجانب الأمريكي، أنشأنا ذات مرة آلية خاصة لمنع هذه الصراعات”.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ “رؤساء بعض الإدارات لدينا يتواصلون مباشرةً مع بعضهم ولديهم فرصة للتشاور بشأن أي حالة طوارئ”، مشدداً على أنه “لا أحد يريد أي اشتباكات.. لكن إذا أراد أي شخص ذلك (الصراع) – ليس نحن – فنحن مستعدون”.

يشار إلى أنّ واشنطن تتهم موسكو أيضاً بمضايقة الطائرات الأمريكية في الأجواء السوريّة، وفي سياق ذلك، دعا البيت الأبيض في الأسبوع الفائت، روسيا إلى وقف عملياتها “المتهورة والمهددة” في سوريا.

أثر برس

اقرأ أيضاً