أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

600 ليرة للكيلو في صالاتها.. السورية للتجارة تؤكد: مخزون البطاطا يغطي حاجة السوق لأكثر من شهر

by Athr Press H

طرحت السورية للتجارة مادة البطاطا في جميع صالاتها بسعر 600 ليرة للكيلو الواحد، مع تأكيدها أن لدى المؤسسة كميات كبيرة وكافية لتغطية حاجة السوق من المادة.

حيث أكد مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في دمشق لؤي حسن، وجود مخزون جيد من مادة البطاطا لدى المؤسسة، بما يلبي احتياجات المواطنين لمدة تزيد عن الشهر.

ولفت حسن خلال حديثه لإحدى الصحف المحلية إلى أن كامل الكميات المطروحة من البطاطا هي إنتاج محلي من الصنف الجيد والقابل للتخزين، وتم تسويقها من المزارع مباشرة، مبيّناً أن الكيلو يباع حالياً بسعر الكلفة مع هامش يغطي النفقات.

وفيما يخص إمكانية طرح مواد أخرى بأسعار منافسة كما البطاطا، بيّن حسن أن الأخيرة قابلة للتخزين مدة أسبوع أو 10 أيام، بينما باقي الخضار والفواكه هي من الموسم الشتوي وغير قابلة للتخزين، وإنما تخضع لحركة البيع في السوق وفق العرض والطلب.

وفي نهاية 2020، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل قراراً بوقف تصدير مادة بطاطا الطعام، اعتباراً من 16 تشرين الثاني 2020 ولغاية نهاية آذار 2021، أي (لمدة 4 أشهر ونصف الشهر تقريباً).

وتُزرع البطاطا في سوريا 3 مرات على مدار العام، وفق ما يسمى العروات “المواسم”، ويكون أولها العروة الربيعية التي تزرع بين منتصف كانون الثاني إلى منتصف شباط من كل عام، وتحصد مطلع أيار، وهي أطول عروة لذا يتم تخزين الفائض بالبرادات.

أثر برس 

اقرأ أيضاً