أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

البازلاء والفول وباقي الخضروات الربيعية ستتأخر.. التوريدات إلى سوق الهال بدمشق انخفضت إلى 70 بالمئة!

by Athr Press G

خاص || أثر برس ارتفعت أسعار الخضار والفواكه في أسواق العاصمة وذلك بسبب موجة الصقيع التي تشهدها البلاد منذ أسبوع، بحسب ما أوضح عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دمشق أسامة قزيز لـ “أثر برس”.
بيّن قزيز أن السبب يعود إلى صعوبة القطاف على العمال، وبالتالي تراجع الكميات الواردة إلى سوق الهال بدمشق، مشيراً إلى أن نسبة التوريدات انخفضت إلى 70%، حيث يؤدي البرد إلى تأخر نمو النبات وتوقف قطاف بعضها بشكل شبه كامل، وهذا ما أدى لارتفاع الأسعار في الأسواق.

وأوضح أن جميع الخضراوات الربيعية ستتأخر مثل البازلاء والفول والبطاطا، حيث كان من المتوقع أن تتوفر بحلول الشهر الرابع.

وأضاف قزيز: “قرار الحكومة السورية باستيراد البطاطا من مصر هو قرار جيد لأنه أسهم بتوفير المادة في الأسواق وانخفاض سعر البطاطا المنتجة محلياً إلى 1500 ليرة سورية، بينما سعر البطاطا المصرية حوالي 1700 ليرة سورية”، مضيفاً إن: “انخفاض أسعار الخضار مرتبط بتحسن الطقس واستقراره”.

وفي جولة لمراسلة “أثر برس” في أسواق دمشق، كان سعر كيلو البندورة 2500 ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلو من الباذنجان والكوسا 2500 ليرة سورية، وسعر كيلو خيار 2500 ليرة سورية، أما سعر كيلو الزهرة 1200 ليرة سورية، في حين كانت أسعار الورقيات الخضراء كالتالي: جرزة السبانخ 150 ليرة سورية، والنعنع 500 ليرة سورية، والبقدونس 200 ليرة سورية.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً