أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

البازلاء والفول في أسواق دمشق يرتفعان الضعف عن سعرهما في سوق الهال!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  سجلت أسعار البازلاء والفول ارتفاعاً في أسواق دمشق وريفهاَ، في بداية موسمها، إذ تضاعف سعر الكيلو لكل منها عن سعره الأصلي في سوق الهال، وسط استغراب من أن يكلف نقل كيلو نحو ضعف سعره “مواصلات”.

ورصدت مراسلة “أثر برس” أسعار البازلاء والفول في أسواق دمشق وريفها، فتبين أن سعر كيلو البازلاء يتراوح بين 10- 18 ألف ل.س، أما سعر كيلو الفـول 6 آلاف ل.س.

بينما في سوق الهال يباع كيلو البـازلاء بـ7 ألاف ل.س، أما الفول بـ 3500 ل.س، أي أن هناك فرق واضح بين المفرق والجملة.

وهنا، نوّه رئيس جمعية سوق الهال في دمشق موفق فياض لـ”اثر” بأن سعر الكيلو لكل من البـازلاء والفـول بأسواق المفرق يختلف عن سوق الجملة، مبيناً أن هذه الفترة هي بداية موسم والكثير لا يفضل شراء المادتين لحين التجهيز للمونة.

يذكر أن أمين سر جمعية حماية المستهلك والباحث الاقتصادي عبد الرزاق حبزة أوضح سابقاً لـ”أثر” أن ثقافة تحضير المونة ستتأثر بواقع ارتفاع ساعات تقنين الكهرباء وارتفاع أسعار حوامل الطاقة الأخرى، وبكل تأكيد سيعزف الكثير من الأهالي عن التفكير بالمونة، مضيفاً أنه وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك هناك طرح لكميات كبيرة من مادتي الفول والبازلاء في الأسواق يقابله إقبال محدود من الأهالي على شراء هذه المواد، بسبب استحالة تخزينها، فخلال موسم المونة السابق كثير منهم تعرضوا لخسارة كبيرة جراء تلف ما أعدوه من مونة بسبب وضع الكهرباء.

ولاء سبع – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً