أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الاحتلال التركي يفرض طوقاً عسكرياً على جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي

by Athr Press Z

أنشأت قوات الاحتلال التركي المزيد من نقاط المراقبة العسكرية في جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي على طريق حلب-اللاذقية M4.

وأكدت صحيفة “الوطن” السورية أن قوات الاحتلال التركي أنشأت خلال اليومين الماضيين، نقطتين جديدتين ليرتفع عدد نقاطها في جبل الزاوية إلى ١٣ نقطة فارضةً طوقاً عسكرياً في محيطه.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم: “إن تأسيس العديد من نقاط المراقبة الجديدة لجيش الاحتلال في جبل الزاوية يرفع مستوى التصعيد ومنسوب التحدي من أنقرة ضد إرادة موسكو الرافضة لمثل هذه الإجراءات العسكرية من طرف واحد، وبخلاف التفاهمات المشتركة التي جرى التوافق بشأنها بين عسكريي البلدين في ١٦ الشهر الماضي في العاصمة التركية، وحتى لاتفاقي موسكو في ٥ آذار الفائت وسوتشي في منتصف العام ٢٠١٨، حيث تعهد النظام التركي بتخفيض عديد قواته جنوب طريق “M4″ تمهيداً للانسحاب الكامل من المنطقة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية في جبل الزاوية أن قوات الاحتلال التركي استمرت في سياسة تعزيز قواتها في قرى وبلدات الجبل ذي الموقع الحيوي والذي يعد خطاً متقدماً للدفاع عن طريق” M4″ وخصوصاً في المناطق الاستراتيجية على خطوط تماس الجيش السوري أو تلك التي تشرف على الطريقين السريعين اللذين يربطان حلب بكل من اللاذقية وحماة.

وأفادت المصادر بأن أرتالاً عسكرية لقوات الاحتلال وصلت إلى جبل الزاوية عبر معبر كفرلوسين غير الشرعي شمال إدلب وتمركزت في نقطة مراقبة جديدة قرب قرية الرويحة أمس الأحد وفي محيط بلدة بليون ذات الموقع الحيوي المشرف على خطوط إمداد المجموعات المسلحة التابعة لقوات الاحتلال التركي بين بلدتي كنصفرة وكفرعويد الاستراتيجيتين جنوب غرب جبل الزاوية، أول من أمس.

ويأتي ذلك بعد أن أنشأ جيش الاحتلال التركي نقطتي دير سنبل والبارة في ٧ و٨ الشهر الجاري، على التوالي، وهما تطلان على طريق عام حلب – حماة أو طريق M5 الذي يسيطر عليه الجيش السوري.

يشار إلى أن قوات الاحتلال التركي أنشأت أكثر من 13 نقطة في جبل الزاوية، الأمر الذي يتعارض مع بنود الاتفاقيات التي سبق أن وقعتها تركيا مع روسيا بخصوص سورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً