أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الأسواق الشعبية في طرطوس توفر جميع حاجات المواطنين وبسعر التكلفة

by Athr Press G

خاص || أثر برس على وقع التركيز الحكومي على فتح الأسواق الشعبية للجم الأسعار التي باتت تشكل معاناة كبيرة للمواطنين، تصدّر ملف تقييم واقع عمل ساحات الأسواق الشعبية في محافظة طرطوس، اجتماع محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى مع مدراء المديريات الخدمية في المحافظة.

وحسب مراسل “أثر برس” فقد أكد أبو سعدى أن دور المحافظة هو تحقيق الهدف المنشود من الأسواق الشعبية والتدخل الإيجابي المباشر لصالح المواطن وإلغاء دور الوسيط وتقييم العمل وتعزيز الإيجابيات والاتجاه نحو تلافي السلبيات، مستعرضاً سير العمل في الأسواق الشعبية المقامة في بانياس والدريكيش والشيخ بدر وصافيتا والقدموس، مشدداً على أن المطلوب من وراء إقامة هذه الأسواق هو توفر جميع حاجات المواطنين وبسعر التكلفة وبدون وسيط.

وأكد أبو سعدى أنه يجب إلغاء الحلقات بين المزارع والمنتج والمواطن، ووجه بتأمين السيارات اللازمة للسورية للتجارة لتأمين المنتجات والبضائع من الحقل إلى الأسواق الشعبية بما فيها السمنة والزيت من المعمل بدون أي زيادة بسعر أي منتج، ناهيك عن توجيه السورية للتجارة لضرورة تأمين عدد من الصناديق اللازمة لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.

كما شدد على رؤساء المجالس المحلية العمل بجدية لنجاح هذه الأسواق الشعبية مدللاً على ذلك بالعناية التامة بواقع النظافة والالتزام بالإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس “كورونا”، واستكمال تنفيذ كافة الخدمات المطلوبة خلال 24 ساعة للتجهيزات في بعض الساحات من مظلات وغيرها، وأن يكونوا يد بيد مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ضبط الأسعار ومراقبتها ومنع أي احتكار للمواد الغذائية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من السلبيات الموجودة لتلافيها، كدخول أصحاب البسطات إلى الأسواق والذي يعتبر أمر مرفوض بشكل تام لأنه يؤدي إلى ظهور دور الوسيط، وعدم قيام السورية للتجارة بعملها بالشكل المطلوب، وعدم جدية عدد من أصحاب المعامل والفلاحين بتوريد منتجاتهم لهذه الأسواق، كما تم أيضاً مناقشة الايجابيات وعلى رأسها انخفاض أسعار الخضار والفواكه في سوق الهال.

إلى ذلك، أكد قائد شرطة طرطوس على جهوزية عناصر الشرطة والدوريات للمتابعة الدقيقة لهذه الأسواق الشعبية ومنع أي مخالفة للقوانين والأنظمة.

بدوره، بيّن مدير الصناعة المهندس عمار علي أنه تم استجرار الحبوب بساحة المينا بأسعار منخفضة جداً وأرخص من الأسواق، مدللاً بأن سعر كيلو الحمص 500 ليرة سورية، والفاصولياء 800 ليرة، والعدس 600 ليرة، وغيرها.

باسل يوسف – طرطوس

 

اقرأ أيضاً