أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

الأرصاد الجوية لـ “أثر”: لا داعي للخوف من السحابة العدسية.. والحرارة تسجل غداً 27 درجة نهاراً!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس ظهرت سحابة غريبة من نوعها بشكل كوكب أو صحن فضائي في سماء دمشق وريفها مساء أمس الجمعة، وهي سحابة نادرة تسمى “السحابة العدسية”، ما تسبب بحالة من الخوف لدى بعض الناس، وسط تساؤل عما تعنيه هذه الظاهرة.

وأكد رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ “أثر” أنه لا داعي للخوف فهي حالة طبيعية ولا تشكل أي خطر وليس لها أي علاقة بالزلزال، موضحاً أن هذه السحابة نوع من أنواع الغيوم العدسية تتشكل بالمناطق قريبة من المرتفعات الجبلية التي تتراوح ارتفاعها بين 8 -12 كم حسب المنطقة.

وبيّن جاويش لـ”أثر” أن الغيمة هي تشكُّل بلورات جليدية، وهي من الأنواع قليلة التشكل وإن حصل وتشكلت في مناطق معينة.

ولفت جاويش إلى أن هذه السحابة تتشكل تزامناً مع هدوء واستقرار بالأحوال الجوية وعدم وجود رياح إن كانت شاقولية أو عامودية، بالإضافة إلى فرق ضغط بين سطح الأرض وانتقال بخار الماء إلى السماء بهذه المنطقة وبالتالي يؤدي إلى تشكل هذا النوع من الغيوم.

ونوّه جاويش بأن لون السحابة العدسية كان مائل إلى الأحمر بسبب تأثرها بوقت غروب الشمس، والغيمة أو السحابة ليس لها لون ولكن تنعكس بأشعة الشمس إن كانت صباحاً لونها أبيض وفي وقت غروب الشمس لونها أحمر، مبيّناً أن هذه الغيمة لا يتم الاهتمام بها إذ لا يرافقها هطول مطري أو ثلجي حيث إنه لا يتم رصدها ولا تسجيلها بالتسجيلات.

وعن أشكال الغيوم، قال جاويش لـ “أثر”: “للغيوم أشكال عدة ومختلفة ولكنها لا تظهر في سمائنا وليس لها أي تأثير، فقط أنها نادرة، وليس كل الغيوم يأتي بعدها هطول مطري أو ثلجي”

وفيما يتعلق بالحالة الجوية المتوقعة في اليومين المقبلين، أوضح جاويش لـ “أثر”، أن درجات الحرارة سترتفع غداً الأحد، نتيجة تأثر البلاد بكتلة هوائية تعتبر حارة نسبياً في المناطق الجنوبية، ويرافقها انخفاض ضغط جوي خماسيني “الرياح الخماسية”، مضيفاً أنه في بداية النهار ترتفع الحرارة فوق المعدل بحدود 7 درجات، لكن بعد مرور هذه الكتلة مباشرة ترجع الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية.

وحذر المتنبئ الجوي من الفروق الحرارية بين يوم الأحد والإثنين والثلاثاء حيث تكون درجة الحرارة غداً الأحد 27 درجة نهاراً في دمشق، وتنخفض تدريجياً يومي الإثنين والثلاثاء إلى 18، متابعاً أنه توجد أمطار في المناطق الساحلية.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية كلامه لـ “أثر”، متوقعاً أن تشهد المناطق الداخلية، والوسطى والبادية والرقة والحسكة والقامشلي ودير الزور، يوم الإثنين إثارة غبار بسبب السرعة في نشاط الرياح حيث ستصل سرعة الهبات لحدود 75 كم بالساعة، وفي يومي الثلاثاء والأربعاء تخف سرعة الرياح، إلا أن فرصة الأمطار تبقى موجودة في المناطق الساحلية، ويومي الخميس والجمعة تعاود الأجواء استقرارها.

ديما مصلح

اقرأ أيضاً