أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الأردن يرفع مستوى تمثيله الدبلوماسي لدى سوريا ويعين قائماً بأعمال سفارته

by Athr Press H

كشفت وزارة الخارجية الأردنية عن تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار، كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية لدى دمشق.

وأفادت وكالة “سانا” السورية، بأن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة، تحدث أن “القرار يأتي منسجماً مع الموقف الأردني منذ بداية الأزمة السورية عام 2011 بالإبقاء على السفارة الأردنية في دمشق مفتوحة”.

بدوره، اعتبر القائم بالأعمال في السفارة السورية ضمن عمّان، أيمن علوش، أن خطوة تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار في دمشق خطوة إيجابية، معرباً عن أمله بأن يدخل مستوى العلاقة بين البلدين كل المجالات اقتصادياً وتجارياً وسياسياً.

واستمرت السفارة الأردنية بدمشق بفتح أبوابها خلال الأعوام الفائتة، لكن لا يوجد بها سوى طاقم من موظفين إداريين فقط، دون أن يكون بينهم قائم بالأعمال دبلوماسي وبدرجة مستشار.

وغادر السفير السوري بهجت سليمان عمّان نهاية أيار 2014 بعدما أبعدته الحكومة الأردنية، وردت الحكومة السورية حينها بالمثل، لكن الأردن أكد في الوقت نفسه أن “قرار طرد السفير السوري من عمّان لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا”.

وشهدت عمّان ودمشق عدة زيارات لوفود نقابية ونيابية وشعبية، وذلك بعد إعادة افتتاح معبر نصيب-جابر نصيب البري الحدودي منتصف تشرين الأول 2018، في محاولة لبحث سبل التعاون بين البلدين والمشاركة في إعادة الإعمار.

وتزامن ذلك مع إعادة الإمارات فتح سفارتها في دمشق، وإعلان البحرين استمرار عمل سفارتها في سوريا، أواخر الشهر الماضي، وزيارة الرئيس السوداني عمر البشير.

اقرأ أيضاً