أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الأبواب مفتوحة لعودة السوريين والدولة جاهزة لتقديم كل ما يحتاجونه.. مخلوف يرحب بمقترحات الوزير اللبناني

by Athr Press B

استقبل وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، اليوم الإثنين، وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، وذلك في العاصمة دمشق، لبحث ملف عودة اللاجئين السوريين.

وأكد مخلوف خلال استقباله الوزير اللبناني على أهمية هذه الزيارة والمباحثات، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة لهذا الملف لدى الحكومة السورية، شارحاً ما تقوم به حكومة بلاده من أجل إعادة جميع اللاجئين السوريين إلى الديار.

كما رحب الوزير السوري بمقترحات الوزير اللبناني من أجل وضعها على طاولة البحث والنقاش لتسهيل أمور إعادة المهجرين.

ووفقاً لصحيفة “الوطن”، فإن الوزير مخلوف أكد خلال المباحثات أن الأبواب مفتوحة ومشرعة لعودة اللاجئين السوريين والدولة جاهزة لتقديم كل ما يحتاجونه بدءاً من النقل والطبابة والتعليم، ومستعدة لتقديم مراكز إيواء لمن لم يتم إعمار بيوتهم.

وأضاف مخلوف: “فيما يتعلق بالخدمات فكل منطقة يستعيد الجيش السوري السيطرة عليها، تعمل الجهات المعنية مباشرة على تأمين متطلبات العيش الكريم فيها من مدارس ومشافي ومستوصفات وشبكات مياه وكهرباء وخدمات بلدية، وهذا العمل أسفر عن عودة جزء كبير من اللاجئين”.

وختم وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف كلامه قائلاً: “نعمل بيد واحدة لتأمين عودة كل أبنائنا السوريين، وإن شاء الله تثمر جهودنا المشتركة بعودة جميع اللاجئين”.

وفي تصريحات سابقة، للوزير اللبناني، فإن الخطة تنص على إعادة 15 ألف لاجئ سوري، من القرى والضواحي الآمنة كل شهر، أي نحو 180 ألف لاجئ في السنة، على أن يكون هؤلاء تبعاً للاتفاقيات محميين، ومؤمنين ضمن مراكز إيواء مع كل مستلزمات العيش والحياة، من بنى تحتية وكهرباء ومياه وصرف صحي وطرقات ومدارس ونقل عام وغيره، حيث عبّر شرف الدين عن تفاؤله بأن تكون الخطة قابلة للتطبيق.

وأكد شرف الدين، قبل أيام، لصحيفة “اللواء” أنه سيزور دمشق وسينقل إلى المسؤولين السوريين ورقة عمل شفوية، تتضمن خريطة طريق للعودة الكريمة الآمنة للنازحين، وإمكانية تشكيل 4 لجان مشتركة لتنسيق ومتابعة عملية العودة.

أثر برس

اقرأ أيضاً