أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في اللاذقية 20%.. لحم الغنم بـ40 ألف ومواطنون يشتكون: للفرجة فقط!

by Athr Press G

خاص || أثر برس “للفرجة فقط”، عبارة موجزة لكنها موجعة تبادرنا فيها على عجل إحدى السيدات وهي تلخص حال المواطن في اللاذقية مع اللحوم الحمراء، وتضيف لـ “أثر”: “ليست اللحوم الحمراء فقط وانما البيضاء أيضاً، جميعها باتت حلماً أو نوعاً من أنواع الترف لأصحاب الدخل المحدود فيما لو أقدموا على شرائها”.

بدوره، يقول مواطن: “أصبحنا نباتيين رغماً عنا، فاللحوم لمن استطاع إليها سبيلاً”، مستدركاً: “أنا موظف إذا أردت أن أشتري لحماً لطبخة يوم واحد تكفي عائلتي المؤلفة من ستة أشخاص، فإنني يجب أن أعيش نصف الشهر في تقنين حاد”.

سيدة تحمل أكياساً فيها خضار، تقول: “من شو بتشكي الخضرة، أكثر فائدة وأقل تسبب بأمراض القلب والشرايين، اللحمة كلها ضرر”.

من جهته، قال أحد المواطنين: “يجب على رب العائلة أن يشتري اللحم ولو مرة واحدة في الشهر لأنه لا غنى عنه”، مضيفاً: “خاصة في رمضان، لأن الصائم يحب أن يأكل وجبات دسمة تعوض ساعات صيامه الطويلة”.

ويشرح: “بالتأكيد أن شراء اللحوم تتطلب ميزانية خاصة، لكننا نتدبر أمرنا بشراء نصف وقية لحم أحمر، أو نصف كيلو أو كيلو فروج”، ويضيف: “المهم أنه يكون في رائحة لحم بالطبخة”.

كما أشار إلى أن أسعار اللحوم ارتفعت في رمضان عن سابقه إذ يباع كيلو لحم الغنم للمستهلك بين 40 – 45 ألف ليرة، والعجل بين 30 – 35 ألف ليرة، فيما كان يباع قبل قدوم رمضان بين 28 -35 ألف ليرة.

صاحب محل بيع لحم عجل يقول لـ “أثر”: “لا علاقة لنا نحن الباعة بارتفاع أسعار اللحوم، لأننا نشتريها من المربين بأسعار مرتفعة، بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف”.

بدوره، قال رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة لـ “أثر”: “أسعار اللحوم مرتفعة في الأسواق منذ شهر تقريباً، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً، بالإضافة لقدوم شهر رمضان الذي كان له دور في عملية رفع الأسعار بنسبة 20% بسبب زيادة الطلب على اللحوم”، مؤكداً أن الإقبال على شراء اللحوم جيد جداً مقارنة بقبل رمضان.

وفي السياق، بيّن خديجة أن استهلاك المحافظة باليوم كان 30 رأس بقر وعجل و100 رأس غنم، لتصبح منذ بداية رمضان 40 رأس عجل وبقر، و150 رأس غنم بمعدل زيادة 10 رؤوس عجل وبقر و50 خروفاً باليوم الواحد.

وحول الأسعار، أوضح خديجة أن كيلو لحم الغنم يباع اليوم 40 ألف ل.س، وقبل شهر كان يباع بين 35 ألف ل.س، كيلو لحم العجل يباع اليوم بين 30-35 الف ل.س، فيما كان يباع سابقاً 25 ألف ل.س.

بدوره، بيّن رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بسام كامل لـ. “أثر” أن آخر نشرة تموينية بأسعار اللحوم كانت في نهاية كانون الثاني الماضي، صادرة من قبل لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، حيث سعرت كيلو لحم الغنم بـ 32 ألف ل.س، ولحم العجل 28 ألف ل.س، ولم يتم إصدار نشرة جديدة.

وأضاف كامل: “فيما يتعلق بارتفاع أسعار اللحوم خلال رمضان، فإن ذلك مرتبط بالعرض والطلب، وتوفر الكميات في السوق”.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً